التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163626
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > المبيت في منى في الحج
مكان البحث كلمة البحث
س1:  من المعروف ان الحجاج العراقيين يبيتون في منی في مخيم (معيصم) غير ان هناك شك بأن هذا المخيم أو قسم منه خارج وادي منی والسؤال: هل يترتب شيء علی الحجاج العراقيين الذين باتو في هذا المخيم في السنين السابقة والذين لم يعلموا أو يتأكدوا ان هذا الخيم خارج وادي منی؟
ج1:  لا يجزي المبيت في المكان الذي يشك في كونه من منی ويترتب عليه أحكام ثبوت الكفارة حينئذ. هذا إذا كان الشك حاصلاً لديهم في حينه وأما مع حدوث الشك بعد انقضاء المبيت فيبنی علی الصحة. والله الموفق.
س2:  في يوم العيد كنت في البيت الحرام أطوف و أكملت الطواف في الساعة التاسعة مساء وتوجهت مباشرة إلى منى لكي ابات الشطر الثاني ولكنني دخلت منى في تمام الساعة ۱۱:٥٠ مساء وذلك بسبب شدة الزحام فهل تجب الكفارة علي؟
ج2:  اذا حصل عائق اتفاقي من وصولك الی منی قبل منتصف الليل بعد خروجك من مكة فلا شيء عليك، وأمّا لو كنت تعلم بأنه لو لم تخرج من مكة قبل منتصف الليل بوقت كاف فلا يمكنك الوصول الی منی قبل منتصف الليل للزحام في الطريق ومع ذلك أخرت الخروج فالاحوط ثبوت الكفارة عليك.
س3:  تنصب خيام الحجاج في أماكن لا تقع في منى ولا في وادي محسّر كأن تنصب في (وادي النار) فيبيتون فيها ليالي منى من غير فحص منهم عن المكان الذي هم فيه فما هو الحكم ؟
ج3:  قد تنصب خيام الحجاج في أماكن لا تقع في منى ولا في وادي محسّر كأن تنصب في (وادي النار) فيبيتون فيها ليالي منى من غير فحص منهم عن المكان الذي هم فيه. وقد يرتفع بعضهم الى الجبال المحيطة بمنى فيبيت هناك ظناً منه أنها جزء من منى. وقد يبيت بعضهم خارج منى معتذراً عن ذلك بأن استئجار الخيمة في منى مكلف مادياً.
وهذه كلها من الأخطاء.وكفارة من بات خارج منى لبعض ما ذكرت من أسباب ونحوها ( شاة) عن كل ليلة.
س4:  في ليلة الحادي عشر من ذي الحجة ذهبنا للمبيت بمنى، وفي أثناء الطريق وبسبب الزحام انتصف الليل ولا نعلم إذا كان ذلك المكان الذي كنا فيه هو منى أم لا؟ فهل تجب الكفارة في هذه الحالة؟ وماهي الكفارة؟ وهل يسبب هذا إشكال في صحة الحج؟
ج4:  من ترك المبيت بمنى فعليه كفارة بشاة عن كل ليلة، ولو كان ناسياً أو جاهلاً بالحكم على الأحوط وجوباً.
س5:  في المبيت بمنی منتصف الليل هل هو نصف المدة بين الغروب والفجر ام بين الغروب وطلوع الشمس ؟
ج5:  الى الفجر .
س6:  في يوم النفرة ، تحركنا عند الزوال ،ولكن لعدم توفر المتعهد باصات تنقلنا الى المنطقة سكننا ، مكثنا في حدود منى الى مابعد الغروب ، ماهو الحكم الشرعي لذلك ؟
ج6:  اذاغربت عليكم الشمس وانتم في منى وجب عليكم المبيت فيها تمام الليل ورمي الجمار صبيحة ذلك اليوم على الاحوط فان لم تبيتوا وجبت عليكم الكفارة وهي شاة.
س7:  المبيت في مزدلفة هل يجزي المبيت شطرا من الليل كنصف ساعة او ساعة ثم التوجه الى منى بعد منتصف الليل اذا كان الشخص مسؤول عن زوجته وابنه الصغير دون الثلاث ؟ ام الافضل البقاء لحين طلوع الشمس ثم التوجه للرمي؟
ج7:  يجوزالذهاب معهما اذا كانت الزوجة لا تستغني عنه ويمكنها ان ترمي ليلا ولكنه يرمي نهارا.
س8:  هل الحاج مخير بين المبيت بمنى والذهاب للحرم او مكة للإشتغال بالعبادة هناك ، وماهو الوقت المناسب لذلك ؟
ج8:  نعم ويكفي الاشتغال بالعبادة في مكة من قبل انتصاف الليل الى الفجر.
س9:  ماهي اداب المبيت في منى ؟
ج9:  يستحب المقام بمنى أيام التشريق ، وعدم الخروج منها ولو كان الخروج للطواف المندوب . ويستحب التكبير فيها بعد خمس عشر صلاة : أولها ظهر يوم النحر، وبعد عشر صلوات في سائرالامصار، والاولى في كيفية التكبيرأن يقول:(الله أكبر، الله أكبر، لااله الاالله والله أكبر، الله أكبرولله الحمد ، الله أكبر على ماهدانا ، الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الانعام ، والحمد لله على ما أبلانا). ويستحب أن يصلي فرائضه ونوافله في مسجد الخيف ، روى أبو حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: من صل في مسجد الخيف بمنى مائة ركعة قبل أن يخرج منه عدلت عبادة سبعين عاما ، ومن سبّح الله فيه مائة تسبيحة كتب له كأجرعتق رقبة ، ومن هلل الله فيه مائة تهليلة عدلت أجراحياء نسمة ، ومن حمد الله فيه مائة تحميدة عدلت أجر خراج العراقين به في سبيل الله عزوجل.
س10:  في موسم الحج قال لنا احد الحجاج ان خيمتنا خارج منی لكني لم اقتنع بكلامه ولم استفسر وفي الفجرتاكدنا اننا خارج منی وسارعنا بالدخول في منی وكان اذان الصبح في وقتها السؤال هو ماذا يترتب علينا؟
ج10:  علی كل واحد كفارة وهي شاة.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.