التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163606
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > التظليل في الحج
مكان البحث كلمة البحث
س1:  ۱ ـ رجل مهنته نقل الحجاج من وإلی مكة اثناء الحج والعمرة وفي بعض الاحيان تلزمه السلطات بعدم الخروج عن الطريق وبالتالي إذا دخل الی مكة محرماً لا يتمكن من حلّ إحرامه الاّ بعد ان يذهب الی جده لأنه مضطر في جلب دفعة جديدة من الحجاج؟
۲ ـ سائق باص عمله إدخال الحجاج الی مكة فهل عليه في كل دخول وخروج فدو ظل مع الملاحظة ان الدخول الی مكة في الآونة الأخيرة أخذت تلاحق من يصعد علی ظهر الباص؟
۳ ـ سائق باص يعمل بالاجرة فهل فهو الظل عليه او علی المأجر علما ان هذا الشرط لم يلحظ ؟
ج1:  ۱ ـ ان كان السؤال الاول عن جواز تأخير اداء الاعمال لما بعد ايصال الدفعة الجديدة من الحجاج الی جدّة فلا بأس به وان كان السؤال عن حكم التظليل أيضاً كما هو حال السؤالين الاخرين، فلا فرق في لزوم الكفارة بين حالتي الاختيار والاضطرار.
۲ ـ لا يلزم من جهة التظليل إلاّ كفارة واحدة في كل احرام. 
نعم اذا أجبر المحرم من قبل السلطات علی التظليل المحرم بحيث لم يتمكن من التخلص منه لم تجب عليه الكفارة حينئذ.
۳ ـ الكفارة علی المظلـّل «المحرم» وله ان يشترط علی المؤجر ان يدفع اليه ثمن الشاة أو يذبحها عنه لكن لا تبرأ ذمته ان لم يكفر المشروط عليه عنه.
س2:  قمت بعمرة مفردة وكان وقت وصولي ما يقارب العصر وقد احرمت بالطائرة مع ابلاغنا بالميقات وبعد وصولي الی جدة استأجرت تاكسي الی مكة وبطبيعة الحال السيارة كانت مظللة وكذلك الطائرة قبل الوصول (جميعها نهاراً)... وكنت اجهل بان ظل السيارة والطائرة من ضمن ما يعرف بالظل المؤقت... فهل علي كفارة جراء هذا التظليل وما هي الكفارة؟
ج2:  لا يصح الاحرام من فضاء الميقات في الطائرة اذا لم تتوقف فيه بمقدار اداء التلبية، بل في صحته في فرض توقفه فيه كذلك اشكال، وحيث لا يصح الاحرام فلا كفارة.
س3:  التجول داخل مكة بالسيارة المظللة وقت فريضة الحج جائز ام غير جائز وما عليه من حكم؟
ج3:  الاستظلال المحرم علی المحرم يشمل التردد والتنقل في المكان الذي ينزل فيه المحرم من مكة المكرمة او عرفات او منی او غيرها علی الاحوط.
س4:  ما حكم من أحرم من ميقات التنعيم للعمرة المفردة وركب السيارة ثم دخل إلی الفندق لوضع أغراضه الشخصية حيث حدث التضليل في كلا الحالتين وبعدها في داخل الحرم جلست لأنتظر فراغهم من صلاة العصر وكنت أضلل لنفسي تحت عامود من الحرم حيث كنت أعلم بالحكم مسبقا لكن المرشد الذي معنا قال يجوز بحسب رأيكم بقصد الليل ولكن حصل معي خلط في المعلومة فعملت بحسب رأي المرشد؟
ج4:  التظليل المحرم ما كان بالاجسام السائرة دون ما كان بالاجسام الثابتة. كما انه يختص بحال السير وطي المسافة دون ما اذا نزل المحرم في مكان ما. 
وعليه: في مفروض السؤال ان كانت السيارة مسقفة في نهار مشمس لزمت الكفارة. 
ولا إشكال في التظليل في الفندق أو المسجد الحرام وغيرها من الاجسام الثابتة.
س5:  هل يجوز ركوب القطار من عرفة الی مزدلفة وبعد ذلك الی منی؟
ج5:  يجوز ذلك فيما لم يلزم منه التظليل المحرم كما لو كان في الليل ولم يكن ممطراً، وأما إذا لزم منه ذلك فلا يجوز الا بعذر شرعي كما لو لزم من عدم ركوبه الوقوع في حرج شديد أو خاف علی نفسه ضرراً، وحينئذ تجب عليه الكفارة.
س6:  هل التنقل داخل المشاعر المقدسة (من عرفة، مزدلفة، منی) بالسيارة يوجد به تظليل وكفارة في النهار أم هي من حدود مكة وكذلك العزيزية هل هي من مكة؟
ج6:  لا يجوز التظليل في اثناء التنقل بين المشاعر المقدسة، وكذا لا يجوز في اثناء التردد في المكان الذي ينزل فيه المحرم من مكة المكرمة او عرفات أو منی علی الاحوط.
س7:  أنا مرجعي السيد الخوئي ولكن دائماً أرجع للمسائل إلی السيد السيستاني (دام ظله) ذهبت إلی العمرة المفردة ما حكم انتقالي من مدينة المنورة بعد الميقات وإرتداء الإحرام إلی المكة المكرمة ليلاً ولم تكن السيارة مكشوفة؟
ج7:  لا يجوز ذلك عند السيد الخوئي (قدس سره) ويجوز عند سماحة السيد (دام ظله) فيما لم تكن الليلة ممطرة.
س8:  نظراً لقدوم موسم الحج لهذا العام لدينا بعض الأسئلة حول التنقل في القطار الجديد هل يجب ذبح (هدي) أم يكتفي بذبح هدي واحد علما بأن القطار مظلل أم هناك مسألة أخری حول هذا الموضوع.
و هل من الممكن انتظار القطار إلی الزوال أم لا يجوز في هذه الحالة علما بأني أول مرة أذهب إلی الحج (أي حج الصرورة) ؟
ج8:  لا يجوز التظليل للمحرم بالتفصيل المذكور في رسالة المناسك.
س9:  نعلم بوجوب ذبح كفارة عند دخول مكة المكرمة في الباص مع وجود حاجز بين الحاج والسماء اي سقف الحافلة .
السؤال ،هل يجب ذبح كفارة عند دخول مكة المكرمة في الباص وبعد اذان المغرب اي في الليل مع وجود حاجز بين السماء والمعتمر اي سقف الباص وما نوع الذبيحة وهل يجوز للمعتمر واهله الاكل من تلك الذبيحة وهل يجب الذبح في مكة المكرمة ام في بلد المعتمر ؟
ج9:  الحكم لا يختص بدخول مكة بل مادام محرما لا يجوز له ركوب السيارة المسقفة في الطرق فان ركب نهارا فعليه الكفارة ولا تجب بالركوب ليلا الا اذا امطرت السماء والكفارة شاة يذبحها علی الاحوط في مكة ويدفع لحمها للفقراء فان لم يذبح حتی رجع الی بلده كفاره ايضا .
س10:  بدأت في الحج هذه السنة اول مرة نقلوا الحجاج من منى الى مكة بالقطار فما حكم هذا؟
ج10:  لا بأس به بعد التحلل من الإحرام وإن كان القطار مسقفاً.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.