التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163867
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > الحلق والتقصير في الحج
مكان البحث كلمة البحث
س1:  في ملحق مناسك الحج تحت عنوان التقصير خارج منی وتحت عنوان الحلق في المكان المشكوك كونه من منی، ما أحتاج الی توضيحكم في الجمع بين المسألتين؟
ج1:  ان الحلق أو التقصير واجب في حد نفسه وايقاعه في منی واجب آخر مستقل عنه وعليه فلو حلق المكلف او قصر في غير منی عمداً اجزأه ذلك عن الواجب الاول ولكن أثم بترك الواجب الثاني، وعليه فالمقصود من عدم الاجزاء في المكان المشكوك كونه في منی انه لا يتحقق به الواجب الثاني ولا يكون امتثالاً له، وان كان علی تقدير وقوعه من المكلف امتثالاً للواجب الاول.
س2:  شخص لديه الاطراف السفلية مبتورة.
احداهما فوق الركبة والاخری تحتها ما هو حكمه في الامور التالية علماً انه يستخدم العربية وممنوع استخدام العربية ايام الحج الا في الدور الاول او السطح :
۱- الطواف والسعي من علی سطح الحرم؟
۲- التقصير في مكة المكرمة وارسال مقدار من الشعر الی منی لحرج وصعوبة الوصول اليها ؟
ج2:  ۱ ـ يجب عليه الاستنابة حينئذ وان كان الاحوط استحباباً ضم الاضافة من الطابق الاعلی.
۲ ـ يجب علی الحاج الحلق والتقصير في منی نعم اذا كان ذلك حرجياً جاز له ان يفعل ذلك، في غير منی ويبعث بشعره اليها مع الامكان.
س3:  حقيقة عدم قص الشعر او تقليم الاظافر من بداية شهر ذي الحجة وحتی يوم عيد الاضحی مع الاضحية بالذبيحة هل هي مستحبة او واجبة ؟
ج3:  الاحوط استحباباً ترك حلق الشعر بعد مضي ثلاثين يوماً من يوم عيد الفطر.
س4:  هل يجوز لي انا احلق في العمرة قبل الحج؟
ج4:  يجب التقصير للاحلال من إحرام عمرة التمتع ولا يجوز الحلق. نعم لا بأس بالحلق للاحلال من إحرام الحج بل هو الأحوط وجوباً في حج الصرورة.
س5:  ينقل أن السلطات في مكة المكرمة منعت من الحلق في منی وألزمت من يريد الحلق بالخروج الی المكان المخصص للحلاقين وهو خارج منی، فبناء علی وجوب حلق الصرورة، هل يجزيه الحلق في المكان المخصص؟ وعلی فرض الجواز هل يجب ارسال الشعر الی منی؟
ج5:  يجتزیء بالحلق في المكان المخصص وعليه أن يبعث بشعره إلی منی إن أمكنه ذلك.
س6:  إذا نتف شعر لحيته أو شاربه بإعتقاد كفاية ذلك في التقصير ومن ثم أحرم بحج التمتّع فما هو حكمه؟
ج6:  الظاهر إنقلاب حجّه إلى الإفراد فيأتي بعمرة مفردة بعده أن تمكن، والأحوط الأولى إعادة الحجّ في سنة أخرى أيضا.
س7:  هل يجوز للمقصّر أن يقصّر خارج مكة المكرمة أم لابد من التقصير فيها؟ 
ج7:  يجوز التقصير خارجها أيضاً وإن كان الأولى رعاية الإحتياط في ذلك. 
س8:  الاصلع الذي له شعرات محدودة هل يكفي التقصير منها؟ 
ج8:  يكفي .
س9:  هل يجوز للنساء التقصير ليلة العيد بعد رمي الجمرة الكبرى اذا كن يرجعن لكم أو للسيد الخوئي وهل هذه الأسئلة احتياطية عندكم وعند السيد الخوئي وما الحكم لو حصل ذلك لهن في الحج بسبب افتاء المرشد لهن بذلك ؟
ج9:  لا يجوز ايقاعه قبل يوم العيد حتى في ليلته على الاحوط وجوباً ، ولو جاءت المرأة به في ليلة العيد جهلاً بالحكم تحتاط بالتقصير في يوم العيد ، ولو لم تفعل جهلاً فعلمت بعد الفراغ من اعمال الحج تداركته وان علمت بعد العودة الى بلادها قصرت في مكانها ولكن عليها ان تنقل ما قصته الى منى مع الامكان .
س10:  أني ذاهبة الى الحج ولدي أشكال قديم ذهبت لعمرة مفردة وعن غير عمد لم أقصر لنفسي للأحلال من الأحرام بل طلبت من صديقتي وهي مازالت على أحرامها أن تقصر لي وقمت بأداء طواف النساء وصلاة الطواف فما الحكم على ذلك علما بأنه لم يتم عن عمد ؟
ج10:  في الفرض المذكور : لايٌجزئٌ تقصيرٌ صديقتك المحرمة للاحلال من إحرام العمرة المفردة وعليهِ يجبٌ عليكِ التقصير فعلاً من أيّ مكانٍ أنتِ فيهِ حاليّاً للاحلال .وبعدها لامانعَ من الذهاب لأداء الحج والاحرام لعمرة التمتع من محلّهِ .
ويجب على الأحوط إعادة طواف النساء للعمرة المفردة وصلاته عند الدخول الى مكّة .
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.