التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
164027
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > السعي في الحج
مكان البحث كلمة البحث
س1:  ۱ ـ ما هو تحديد الموالاة من عدمها في الطواف والسعي فلو كان الفارق ساعة زمانية هل يخل بالموالاة؟
۲ ـ هل الموالاة في السعي واجبة علی نحو الفتوی أم الاحتياط؟
۳ ـ لو وقعت الصلاة جماعة أثناء السعي فهل يخل بالموالاة؟
٤ ـ لو وقعت الصلاة جماعة أثناء الطواف قبل نهاية الشوط الرابع، فهل يكون الحكم اتمام الطواف سواء خرج من دائرة المطاف الی الأروقة؟
٥ ـ لو وقعت الصلاة جماعة أثناء الطواف بعد نهاية الشوط الرابع، فهل يكون الحكم اتمام الطواف سواء خرج من دائرة المطاف الی الأروقة؟
٦ ـ هل استحباب التعطر والتطيب للمرأة في الصلاة وارد كما هو الرجل؟
۷ ـ هل الموالاة في السعي علی رأي السيد الخوئي واجبة علی نحو الفتوی أم الاحتياط؟
ج1:  ۱ ـ الساعة مخلة بالموالاة في مورد اعتبارها في الطواف وصلاته والسعي.
۲ ـ اعتبار الموالاة بين اشواط السعي بنحو الاحتياط اللزومي.
۳ ـ اذا اشترك في صلاة الجماعة ليدرك فضيلة الفريضة لم يختل وكذا ان لم يشترك مع قلة الفترة كثلاثة دقائق مثلاً.
٤ و٥ ـ اذا اشترك فيها لم يخل فيبدأ بعد اتمام الصلاة من موضع القطع وكذلك الحال اذا لم يشترك ولكن صلی منفرداً لدرك وقت فضيلة الفريضة او اتی بالنافلة. واما لو لم يفعل ذلك يبطل طوافه مع طول المدة كما لو بلغ عشر دقائق مثلاً، بل يبطل مطلقاً اذا قطعه قبل اتمام الشوط الرابع فيما لو خرج من المطاف واشتغل بعمل اخر بحيث يصدق عرفاً انه قطع طوافه.
٦ ـ لم يخصص في النص بالرجل بل للمصلي.
۷ ـ بنحو الاحتياط اللزومي.
س2:  هل النوم في السعي بين الصفا والمروة يبطل السعي مثلا ان الشخص يمشي وينام لثواني وهو ماشي ثم يفيق من النوم ويواصل السعي وذلك لم يسبب الشك في عدد الأشواط ان كان السعي باطلاً فماذا يجب ان افعل بعد الرجوع الی الوطن علماً ان هذا الشيء حصل في عمرة التمتع ولم أسأل احد من العلماء وبعد انقضاء الحج خفت ان تكون العمرة باطلة او ان يكون عليّ كفارة او بطلان الحج؟
ج2:  مع فرض تحقق النوم أثناء السعي يحكم ببطلانه ومع بطلان السعي في عمرة التمتع يحكم ببطلان الحج ولا بأس به مع عدم تحقق النوم الغالب علی السمع والبصر. وهو سبحانه العالم.
س3:  إذا سعی المكلف بین الصفا والمروة بالعربة التي يقودها غيره والمكلف لا يتحكم فيها تحريكا وإيقافا وإنما ذلك بيد قائد العربة وتم السعي علی ذلك مع جهل المكلف بالحكم فما حكم سعيه في الأحوال التالية:
۱ ـ حال الاختيار وعدم الحاجة إلی العربة؟
۲ ـ حال المشقة بسبب مرض أو تعب وألم في الرجل؟
۳ ـ حال الضرورة لمرض أو تعب وألم في الرجل؟
ج3:  ۱ ـ لا بأس بالسعي بالعربة في حال الاختيار إذا كان هو بنفسه یتصدّی لتحريكها أو كان متمكناً من إيقافها متی شاء لا أن یطلب ذلك من الغير.
۲ ـ ۳ ـ من لا يمكنه السعي بنفسه يجتزیء منه بأن يسعی به ولو بالعربة.
س4:  ما حكم السعي بين الصفا والمروة بالكرسي المتحرك، علماً أنني قادر علی المشي ولكن بسبب التعب والمشقة، مع مراعاة شروط السعي حيث أنني أبتدأ من الصفا القديمة وكذلك المروة؟
ج4:  لا بأس بركوب العربة (حتی للمتمكن من المشي) ولكن يشترط أن يكون الساعي هو المتصدّي لتحريكها أو كان يسوقها الغير ولكن الساعي متمكـّن من إيقافها بنفسه متی شاء ذلك دون أن يطلب ذلك من سائق العربة. والله الموفق.
س5:  شخص لديه الاطراف السفلية مبتورة.
احداهما فوق الركبة والاخری تحتها ما هو حكمه في الامور التالية علماً انه يستخدم العربية وممنوع استخدام العربية ايام الحج الا في الدور الاول او السطح :
۱- الطواف والسعي من علی سطح الحرم؟
۲- التقصير في مكة المكرمة وارسال مقدار من الشعر الی منی لحرج وصعوبة الوصول اليها ؟
ج5:  ۱- يجب عليه الاستنابة حينئذ وان كان الاحوط استحباباً ضم الاضافة من الطابق الاعلی.
۲ ـ يجب علی الحاج الحلق والتقصير في منی نعم اذا كان ذلك حرجياً جاز له ان يفعل ذلك، في غير منی ويبعث بشعره اليها مع الامكان.
س6:  انا اعتمرت عمرة التمتع هذا العام، وفي اثناء السعي اشتكت احدی الحاجيات من العطش وكنت مترددا ان اتي لها بالماء خفت ان يكون هناك اشكال، قلت لها اكملي سعيك وانا اتيك بالماء، وكان علي جانب السعي تقريبا في السعي حنفيات مياه الشرب ذهبت وملئت كوب ثم اكملت السعي واعطيتها الماء، و بعدها اكملت السعي وقصرت، بقيت في شك هل هناك اشكال في السعي ؟
ج6:  لا إشكال في البين مع إكمال السعي من موضع القطع وعدم فوات الموالاة العرفية. والله الموفق.
س7:  هل يجوز قطع السعي اختيارا ؟
ج7:  يجوز القطع و لكن يستأنفه بعد فوات الموالاة العرفية.
س8:  عندما كنت في الحج السنة الماضية و سعيت بين الصفا والمروة كنت انا و مجموعة انتهيت من السعي و لقيتهم جالسين امامي في المروة بعد الانتهاء من السعي و انا شكيت هل انا في الشوط الخامس أو السابع فماذا أفعل و أنا في الشوط الاخير شكيت علی ما اتذكر فما هو العمل ؟
ج8:  إذا حصل لك الاطمئنان حين السعي أو بعده قبل تمام الحج ـ ولو من ناحية القرينة المذكورة فلا اشكال ـ بل يكفي أن تحتمل فعلاً حصول الاطمئنان آنذاك بنائك علی انك في الشوط السابع في اثر ذلك.
س9:  امرأة تعبت في أثناء السعي عند الصفا وتصورت أنها أنتهت منه ثم توجهت مع المرشد إلی المروة وقصرت غیر محتسبة ذلك من السعي، لم تكتشف أن نقصها للسعي إلا هذا الأسبوع من شهر ذي القعدة علماً أنها أدت العمرة في شهر رجب، فما حكم عملها؟ وماذا يترتب عليها ؟
ج9:  تبقی في الفرض علی حالة الاحرام الی أن تأتي بالسعي ثم التقصير ولا يحل لها الرجال إلا بعد إعادة طواف النساء وصلاته. ولو تعذر عليها ذلك استنابت في الأعمال وقصرت عقيبها في مواطنها.
س10:  ما هو حكم السعي في الطابق تحت الأرض المستحدث أخيراً؟
ج10:  ما كان تحت الممر الأصلي يجوز السعي فيه، وأمّا ما كان تحت الممّر الجديد فيجري عليه حكمه المتقدم آنفاً.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.