التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
164012
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > صلاة الطواف في الحج
مكان البحث كلمة البحث
س1:  أنا الآن في الحج وبعد مراجعة المرشد الديني للوضوء والصلاة اكتشف فيها بعض الأخطاء وأخبرني انه يتوجب علي اعادة جميع الصلوات السابقة ولكن ماذا عن العمرة التي قمت بادائها من أربع سنوات وكنت مخطوبة والآن لدي طفلة تبلغ ثلاث سنوات بمعنی اني قمت بطواف النساء ووضوئي خاطیء فما هو حكمي الان ؟
ج1:  من أخل بصلاة الطواف عن جهل قصورياً كان ام تقصيرياً لم يمنع ذلك عن صحة طوافه وخروجه عن الاحرام بسائر الاعمال، فيأتي بها في محلها حيث يتيسر ذلك .
س2:  ان كان هناك خلل في ركعتين الطواف أو لم يصليها و أراد أن يصليها فيما بعد في مكان أخر أو في بلده فهل ينوي القضاء عن ذلك الطواف ؟
ج2:  يأتي بها بنية صلاة الطواف.
س3:  طفت طواف النساء و قامة الجماعة بعدها و لم اتمكن من صلاة طواف النساء إلا بعد نهاية الجماعة فشككت بعدم الموالاة في العمل فاتصلت باحد المشايخ فأخبرني انه إذا الوقت الفاصل مابين الطواف و الصلاة أكثر من عشر دقائق فأعد الطواف، فعدت طواف النساء ثم صليت مباشر.
السؤال: هل صحيح أني أعيد الطواف أو أنه لا حاجة للإعادة؟
ج3:  إذا أمكن لك الاتيان بصلاة الجماعة و لم تأت به فمقتضی الاحتياط فيما زاد الفصل عن عشرة دقائق اعادة الصلاة، بل ذلك هو الاظهر فيما بلغ نصف ساعة مثلاً، و أياً كان فيصح عملك بعد اعادة الطواف و صلاته حتی اذا لم يكن هناك حاجة اليه.
س4:  في صلاة الطواف وفي اثناء السجود شككت هل هي السجدة الاولی ام الثانية ولكني رجحت انني في السجدة الثانية واتممت الصلاة واهملت مناسك العمرة هل عمرتي صحيحة؟
ج4:  ان كنت معتقد بجواز الاجتزاء فعليك قضاء صلاة الطواف في محلها ومع تعذر الذهاب بنفسك جاز الاتيان بها في بلدك.
س5:  اذا وقف الرجل ليصلي فجائت المرأة ووقفت محاذية له أو متقدمة عليه وشرعت في الصلاة فهل تبطل بذلك صلاة المرأة فقط أم تبطل صلاة الرجل أيضا ، وماهو الحكم في عكس المسألة ؟
ج5:  تبطل الصلاتان معا على الاحوط وجوبا فان المختار أن مانعية المحاذاة أو تقدم المرأة لايختص بصلاة من شرع فيها لاحقا. مر في ذيل صلاة الطواف ص ۳٠٠ فرعان في تقدم المرأة على الرجل في مكة المكرمة عند الزحام فيها.
س6:  لو خرجت في الطواف ـ وأخذت أبحث عن الاقرب ـ والمطاف مزدحم ـ واستغرق بحثي ۱٥ دقيقة ـ ثم صليت ـ ما حكم صلاتي ؟
ج6:  اذا كان لا يحصل على مكان خلف المقام قريبا منه الا با لانتظار كذلك اذا اكثر فصلاته صحيحة .
س7:  شخص نسي صلاة طواف العمرة والتفت بعد تقصيره ، فهل يجب ان يصليها بثياب إحرامه ؟
ج7:  لا يجب .
س8:  هل ان صلاة الطواف واجب نفسي ام غيري لتوقف صحة الطواف عليه على نحو الشرط المتأخر ؟
ج8:  واجب مستقل الا ان تأخيرها عن الطواف كثيراً ان كان عن عمد فالاحوط وجوباً اعادة الطواف ايضاً.
س9:  يكثر الزحام في المسجد الحرام وخصوص خلف مقام إبراهيم ( ع ) فإذا صلى وإلى جانبه إمرأة تصلي أو كانت متقدمة عليه فهل هناك إشكال في صلاته وحجه ؟
ج9:  لا مانع منه في مكة المكرمة عند الزحام وحجه صحيح .
س10:  اذا ناب عن جماعة في العمرة المفردة فهل تكفي صلاة طواف واحدة ؟
ج10:  تكفي .
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.