التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
164020
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > الطواف في الحج
مكان البحث كلمة البحث
س1:  وفقت لأداء فريضة الحج هذا العام، وتلك كانت أول حجة لي، نظرا للزحام الشديد في الطواف قررت أثناءه وكنت في الشوط الثالث تأجيل الطواف الى وقت آخر.. لذا ابتعدت فقط عن الزحام قليلا من الوقت وكنت مازلت في صحن الكعبة المشرفة ومن ثم عاودت الطواف ثانية ولكن مولاي لم اكن ادرك انه يجب علي أن أعود الی النقطة التي وقفت منها لأعاود الطواف. علما باني حاليا رجعت الی بلدى ؟
ج1:  اذا كان المقصود إنك استأنفت الطواف من جديد لم يكن يجب عليك الابتداء من النقطة التي وقفت فيها بل كان الواجب ما فعلته من الابتداء بركن الحجر الاسود، وعليه فان كان الابتداء بالطواف الثاني بعد فوات الموالاة العرفية أو الاشتغال بعمل آخر بحيث یصدق عرفاً إنك قطعت طوافك فیصح حينئذ الطواف الثاني، وأما إن كان الابتداء به من دون ذلك فيصح أيضاً لكن مع الجهل القصوري.
س2:  هل للمستحاضة بأنواعها أن تبادر للطواف الواجب مع علمها بانقطاع دمها لاحقا انقطاع برء أو انقطاع برء أو انقطاع فترة تسع الطهارة والطواف أو احتملت الانقطاع كذلك؟ وهل تعيد لو طافت معتقدة عدم الانقطاع لاحقا ثم انقطع، وكذلك فيما إذا بادرت إليه باعتقاد الجواز؟
ج2:  مع العلم بتحقق إنقطاع البرء لاحقاً أو الانقطاع لفترة تسع الطهارة والطواف (بحيث تتمكن من الاتيان به في تلك الفترة) فانه يجب عليها التأخير إلی تلك الفترة علی الأحوط.
ولا يجب عليها الاعادة إذا كان الانقطاع بعد الفراغ من الطواف وكانت تعتقد عدم الانقطاع عندما بادرت وأما مع العلم بالانقطاع فعليها الاعادة وكذلك مع رجاء الانقطاع علی الأحوط. والله العالم.
س3:  سؤالي حول طواف النساء ، نظرا للزحام الشديد في الطواف قررت أثناءه وكنت في الشوط الثالث تأجيل الطواف الی وقت أخر. 
لذا ابتعدت فقط عن الزحام قليلا من الوقت وكنت مازلت في صحن الكعبة المشرفة ومن ثم عاودت الطواف ثانية ولكن لم اكن ادرك انه يجب علي ان اعود الي النقطة التي وقفت منها لأعاود الطواف. علماً باني حاليا رجعت الی بلدي ؟
ج3:  اذا كان المقصود إنك استأنفت الطواف من جديد لم يكن يجب عليك الابتداء من النقطة التي وقفت فيها بل كان الواجب ما فعلته من الابتداء بركن الحجر الاسود، وعليه فأن كان الابتداء بالطواف الثاني بعد فوات الموالاة العرفية أو الاشتغال بعمل آخر بحيث يصدق عرفاً إنك قطعت طوافك فيصح حينئذ الطواف الثاني، وأما إن كان الابتداء به من دون ذلك فيصح أيضاً لكن مع الجهل القصوري.
س4:  ما حكم طوافي في الحج اذا كان هناك زحام شديد وصار تدافع وملت لليمين ولم تصبح الكعبة المشرفة علی يساري علماً انه بدون عمد؟
ج4:  جعل الكعبة علی اليسار في حال الطواف شرط بلا مدخلية للسهو وغيره في اعتباره وعدمه.
س5:  إمرأة لجهلها بالحكم غسلت رأسها بالشامبو المعطر بعد التقصير في منی وقبل طواف الحج فماذا يجب عليها؟
وما هو الحكم لو كانت عالمة بالحكم وتعمدت فعل ذلك؟
ج5:  لا كفارة عليها في مفروض السؤال ولكن مع العلم والعمد تستغفر الله سبحانه وتعالی.
س6:  ما حكم اذا اتممت طواف الشوط السادس و انا في الشوط السابع شككت هل انا في الشوط السابع او اتممت الاشواط السبعة كاملة؟
ما الحكم في ذلك وماذا يجب علي فعله؟
ج6:  إذا كان الشك المذكور بعد الفراغ من الطواف فهو محكوم بالصحة ولا إعتناء بالشك وأما إذا كان في أثنائه فالطواف باطل ويجب الإستئناف نعم إذا كان الشك ناشئاً عن الوسواس فلا عبرة به. والله الموفق.
س7:  بعد رجوعي من منی ذهبنا لاتمام طواف الحج ولشدة الازدحام لم نستطع الطواف في الطابق الارضي لذا صعدنا الی الطابق الاول لاتمام الطواف. مع العلم انني اتممت طواف النساء في الطابق السفلي . هل حجتي صحيحة أم باطلة؟ وماذا استطيع ان افعل لتصحيح الحجة ان كانت باطلة؟
ج7:  الظاهر بطلان الحج إذا فات وقت التدارك بانتهاء شهر ذي الحجة، وتجب فيه كفارة بدنة علی الاحوط، واذا كان الحج قد استقر من قبل وجب الاتيان به في سنة لاحقة وكذلك ان كان قد وجب في هذه السنة وكان الجهل تقصيرياً.
س8:  في الطواف حول الكعبة بدأت الطواف من الركن اليماني معتقدا أنه الحجر الأسود وقد أكملت الطواف سبعا، وقد أكملت السابع إلی خلف مقام إبراهيم حيث صليت ركعتي الطواف. وقد تكرر ذلك في طواف النساء. حيث تحللت بعدها من إحرامي وعدت بعدها إلی بلدي. فما الحكم؟
ج8:  إذا كان قصدك الشروع من المكان المقرر للطواف شرعاً ولكنك تخيلت أنه الركن اليماني فالظاهر صحة الطواف إذا تداركت النقص في الشوط الأخير ـ كما هو المفروض من إكمال السابع خلف المقام ـ وأما إذا لم يكن علی الوجه فهو باطل. والله الموفق.
س9:  هل يجوز قطع الطواف اختيارا ؟
ج9:  نعم يجوز قطع الطواف علی الاظهر و لكن اذا كان ذلك في طواف الفريضة بعد تمام الشوط الرابع فليكن الاستئناف بعد فوات الموالاة العرفية أو ايجاد مناف آخر كالخروج من المطاف .
س10:  طاف حول البيت و شك في طوافه و طاف طواف جديدا و صلی ركعتين فهل يكون ذلك صحيحاً؟
ج10:  نعم يعد صحيحاً.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.