التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163584
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الصلاة > الصلاة على الكرسي
مكان البحث كلمة البحث
س1:  ما حكم الصلاة الواجبة علی المقاعد المتعارفة في المساجد والمراقد المقدسة بالنسبة للذي يكون حكمه الجلوس، او نقول هل يصدق للجالس علی هذه الكراسي انه جالس؟
ج1:  اذا لم يتمكن المصلي من السجود صلی قائماً وأومأ للسجود كذلك او جلس ـ عند السجود ـ علی الكرسي ووضع جبهته علی ما يصح السجود عليه فوق الطاولة امامه.
س2:  بدأت تنتشر في المساجد كراسي خاصة لكبار السن ومن يعانون مشاكل صحية تمنعهم من الركوع والسجود وربما الوقوف الطويل.
ويستخدم الجزء الأمامي منها للسجود بوضع الجبهة واليدين ما يعني عدم تحقق استخدام المواضع السبعة كاملة في السجود وأبرزها الركبتين.
۱ ـ ما حكم الصلاة عليها بالكيفية المذكورة؟
۲ ـ في حال عدم صحة الطريقة المذكورة، فما هي الطريقة الصحيحة للصلاة علی تلك الكراسي؟
ج2:  للمصلي حالات كثيرة، وانما تصح الصلاة معها علی الكرسي المذكور في بعضها، منها ما اذا كان عاجزاً عن السجود علی الارض، فانه يتخير بين الصلاة قائماً والايماء للسجود وبين الجلوس ـ عند السجود ـ علی الكرسي ووضع جبهته علی ما يصح السجود عليه فوق الطاولة امامه، ومنها غير ذلك مما تجده في الرسالة العملية.
س3:  هل يجوز للمسافر أن يؤدي الصلاة الفريضة وهو على مقعده في الباص إذا كان السائق لا يمهله الفرصة الكافية لأداء الصلاة خارج الباص ؟
ج3:  نعم ولكن الإتيان بالصلاة قائماً مقدم عليه وعلى التقديرين يلزمه رعاية الاستقبال في جميع حالات الصلاة إن أمكن وإلا ففي حال تكبيرة الإحرام مع التمكن منه وإلا تسقط شرطية الاستقبال ، كما أنه مع التمكن من الإتيان بالركوع والسجود الاختياريين يتعين الإتيان بهما ـ كما لو تمكن من الصلاة في الممر الوسطاني للباص ـ وإما مع عدم التمكن منهما فإن تمكن من الانحناء بمقدار يصدق اسميهما لزم وتعين ويراعى في السجود وضع جبهته على المسجد ولو برفعه ، ومع عدم التمكن من الانحناء بالمقدار المزبور يومي بدلاً عنهما .
س4:  أنتشرت في هذه الأيام كراسي معدة للصلاة عليها فما حكم الصلاة في الصورة التالية :
صلاة الشخص السليم الذي يستطيع الصلاة من قيام ، يصلي عليها من جلوس لأنه يحس بالتعب والارهاق؟
ج4:  صلاته باطلة.
س5:  ۱ ـ والدتي لا تستطيع أن تركع وتسجد وهي قائمة، فهل يجب عليها أن تصلي من قيام وأن تومئ للركوع والسجود، أما هي مخيرة بينه وبين الجلوس علی كرسي ؟
۲ ـ وإذا كان يجب عليها الصلاة من قيام، ولكنها تتعب في الركعة الثانية، فهل يجب أن تبدأ من قيام ثم تجلس عند التعب، أم يجوز لها الجلوس بدوا؟
۳ ـ إذا كانت وظيفتها القيام ولكنها كانت تصلي من جلوس جاهلة بالحكم، فما حكم ما فاتها من الصلوات؟
ج5:  ۱ ـ يكفي في الركوع الانحناء قليلا بحيث تصل رؤوس الاصابع الی الركبة فان لم تتمكن حتی من ذلك كفاها الايماء قياما ولا يجزي الجلوس واما السجود فهي مخيرة بين الايماء له قياما وبين الجلوس علی الكرسي والسجود علی الطاولة بل الثاني افضل.
۲ ـ تبدأ بالقيام وتجلس عند التعب ولكنها تقوم للقيام المتصل بالركوع .
۳ ـ تقضيها .
س6:  رجل يصلي وهو جالس على كرسي مرتفع عن الأرض فهل يصلي بحكم الراكب على الدابة أم بحكم الجالس؟
ج6:  إذا لم يكن متمكناً من القيام لأداء الركوع عن قيام انحنى له وهو جالس على كرسيه بمقدار يصدق عليه الركوع في حق الجالس فأن لم يتمكن منه اومأ بدلاً عنه . 
وأما في السجود فان أمكنه وضع شيء مرتفع أمامه ليضع جبهته عليه مع الانحناء بمقدار يصدق عليه السجود في حقه فعل ذلك وضع كفيه على المسجد أيضاً . 
وأن لم يتمكن مما ذكر أومأ بدلاً على السجود والاحوط الأولى أن يضع شيئاً مما يصح السجود عليه على جبهته .
س7:  شخص معوق يصلي في المنزل من جلوس هل يجوز ان يصلي وهو جالس علی الكرسي المتحرك الصلاة الواجبة والمستحبة في المسجد او المرقد او الجماعة او الجمعة او ماتم عزاء او عرس؟
ج7:  اذا لم يستطع الصلاة قائماً جاز له الصلاة علی الكرسي ولكن يجب الجلوس علی الارض للتشهد مع الامكان.
س8:  صليت وأنا جالس على الكرسي لأن ركبتي تؤلمني هل يجوز لي الصلاة وقد وضعت التربة على الطاولة ؟
ج8:  يجوز وتسجد على الطاولة .
س9:  من كان يتمكن ان يكبر تكبيرة الاحرام في قيام ولكن بعدها لايتمكن من الجلوس الا بصعوبة ولكن لو جلس علی كرسي امكنه القيام للركعة الثانية فهل يتعين عليه الجلوس علی الكرسي؟
ج9:  اذا دار الامر بين القيام حال تكبيرة الاحرام والجلوس حالها مع القيام لاداء الركوع يقدم الثاني.
س10:  إذا عجز عن السجود جلوساً ؟
ج10:  إذا عجز عن الجلوس على الأرض للتشهد فالاحوط لزوماً أن يجلس على الكرسي ونحوه.
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.