التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163873
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الصلاة > صلاة المرأة في المسجد
مكان البحث كلمة البحث
س1:  منهاج الصالحین (مسالة ۲۲٤): تستحب الصلاة في المساجد للرجال والنساء، وان كان الافضل للمراة ان تختار الصلاة في المكان الاستر حتی في بيتها:
۱ـ ما هو الدليل علی استحباب صلاة المراة في المسجد؟ وهل تختص هذه الادلة بصلاتها الفرادی ام تشمل الجماعة ايضاً؟
۲ـ ما هي الموارد التي ترجح او توجب خروج المراة للصلاة في المسجد سواء كانت فرادی ام جماعة؟
۳ـ ماهي الموارد التي ترجح جلوس المراة والصلاة في بيتها؟
٤ـ ما هو المقصود من "و ان كان الافضل للمراة ان تختار الصلاة في المكان الاستر حتی في بيتها"؟
٥ـ لماذا كل هذا التشديد في مسالة الستر بالنسبة لمكان صلاة المراة بحيث ان الافضل لها ان تختار المكان الاستر حتی داخل منزلها؟
٦ـ كيف يمكن تصور ان المسجد اكثر ستراً للمراة من منزلها سيما وانها ستختار المكان الاكثر ستراً لها بداخله؟
۷ـ ماذا لو تساوی المنزل مع المسجد من ناحية الستر؟
۸ـ ماذا لو كانت المراة تخرج للمسجد سيراً علی الاقدام بسترها الشرعي وبكامل حشمتها الا انها تمر في طريقها ببعض الرجال ويمر عليها بعض الرجال في الشارع بطبيعة الحال، فهل هذا السبب كاف لترجيح جلوسها في منزلها وعدم خروجها للصلاة في المسجد، اي هل ان صلاتها في المنزل افضل لها في هذه الحالة؟
۹ ـ وهل يختلف الحكم لو كان المسجد قريباً من منزلها بحث لن يراها الا قليلاً من الرجال في طريقها للمسجد وعودتها منه، وماذا لو كان هناك من يوصلها (بالسيارة) من منزلها الی باب المسجد والعكس ( هل تستحب لها الصلاة في المسجد في هذه الحالة)؟
۱٠ ـ في حال رغبة المراة في الصلاة في المسجد (فرادی او جماعة) بداعي القربة الی الله تعالی وكسب الثواب بالصلاة في بيت من بيوته وكان خروجها لا ينافي حق زوجها الجنسي وكان المسجد مستوراً (اي لا يراها احد من الرجال فيه) فهل من حق زوجها منعها من الخروج للمسجد بحجة ان مسجد المراة بيتها؟
ج1:  ـ الادلة العامة في الصلاة في المسجد وتشمل المنفرد ايضاً.
۲ـ لا شك ان الصلاة في المسجد ارجح ان لم يكن مرجح آخر يعارضه.
۳ـ اذا كان البيت استر لها او منعها الزوج او لجهات اخری.
٤ـ اذا لم يكن في المسجد موضع مستور فالبيت افضل.
٥ـ هكذا ورد ولعله من اجل تنبيه المراة باهمية سترها في الشرع.
٦ـ يمكن ذلك.
۷ـ المسجد افضل.
۸ـ هذا لا يسبب افضلية البيت.
۹ـ المسجد افضل.
۱٠ـ يحق له منعها.
س2:  هل تؤيدون صلاة المرأة جماعة في المسجد خلف الرجال اذا كان ذلك مع الاحتفاظ بحشمتها والتزامها حجابها؟
ج2:  يستحب اشتراك المرأة في جماعة المسلمين في المسجد و قد جرت على ذلك سيرة المسلمات في عصر النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) ففي المروي في الصحيح عن اميرالمؤمنين (عليه السلام) انه قال (كنّ النساء يصلين مع النبي (صلى الله عليه وآله) و كن يؤمون ان لا يرفعن رؤسهن قبل الرجال لضيق الازر).
نعم ورد في بعض النصوص المعتبرة ان صلاة المرأة في بيتها افضل من صلاتها في المسجد، و الذي استظهرناه بملاحظة مجموعة تلك النصوص هو ان الافضل للمرأة ان تختار للصلاة المكان الذي تكون فيه ابعد عن مرئى و منظر الرجال الاجانب فان تهيأ لها مثل هذا المكان في المسجد فلا تفضل الصلاة في البيت على الصلاة في المسجد حينئذ و الله العالم.
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.