التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163911
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الصلاة > صلاة الآيات
مكان البحث كلمة البحث
س1:  اذا لم يعلم بالكسوف إلى تمام الانجلاء ولم يكن القرص محترقاً كله فهل يجب القضاء ؟
ج1:  إذا لم يعلم بالكسوف إلى تمام الانجلاء ولم يكن القرص محترقاً كله لم يجب القضاء ، وأما إن كان عالماً به ولم يصلّ ولو نسياناً أو كان القرص محترقاً كله وجب القضاء ، وكذا إذا صلى صلاة فاسدة ، والأحوط وجوباً الاغتسال قبل قضائها فيما إذا كان الاحتراق كلياً ، ولم يصلها عصياناً . وفي غير الكسوفين من الآيات إذا لم يصل حتى مضى الزمان المتصل بالآية فالأظهر سقوط الصلاة وإن كان الأحوط الأولى الإتيان بها مادام العمر .
س2:  ما حكم من يعلم بالكسوف بأنّه سيحصل في اليوم الفلاني ولكنّه نسي أن يؤدّي صلاة الآيات ؟
ج2:  اذا كان الكسوف كلياً ثم علم به بعد ذلك وجب عليه قضاء صلاة الآيات اما اذا كان جزئياً ولم يعلم به في حال الكسوف بل علم به بعد ذلك فلا قضاء عليه .
س3:  هل يجوزاستعمال البسملة قبل كل اية اذا كنت ناوية صلات الايات اول خمس ركع سورة من خمس ايات ؟
ج3:  لم ترد البسملة هنا ولكن لاتضر بالصلاة.
س4:  اذا سمعت بان هناك كسوف او خسوف خارج نطاق المنطقة التي اسكن بها فهل يجب علي اداء صلاة الكسوف او العكس ؟
ج4:  لا يجب .
س5:  في حال عدم الشعور بالهزة، والهزة حصلت في المنطقة التي يعيش بها المؤمن هل يوجب على المؤمن شرعا صلاة الايات؟
ج5:  يجب على الاحوط اذا علم به وان لم يشعر به وتبين ان وقته بعد حصوله من دون فاصل.
س6:  بالنسبة لاداء صلاة الايات نرجو من حضرتكم اعطائنا صورة عن أدائها ، هل يجوز تقسيم صورة الصمد في كل ركعة مع الحمد (نعتبر البسملة آية اضافة الى أربعة آيات السورة تصبح خمسة تقسم على خمس ركعات)؟
ج6:  لايجوز على الاحوط اعتبار البسملة آية ولكن يمكن قراءة (لم يلد) في مورد و(لم يولد) في آخر والافضل تجزئة سورة خماسية كالقدر.
س7:  هناك كوارث طبيعية تحصل فيصلي المؤمن صلاة الايات في وقت الكارثة واجبا، بالنسبة لاداء هذه الصلاة في حالة الهزة الارضية التي تحصل بثوان هل تصلي واجبا أو قضاء وهل يتعلق الامر بمدة الوقت بين حصول الهزة الارضية وأداء الصلاة ؟
ج7:  لاتجب الصلاة للكوارث غير الزلزال ووقت الصلاة بعد الزلزال في الوقت المتصل به فان لم يصل في هذا الوقت ولو عمدا سقط ولم يجب القضاء.
س8:  حين حصول الهزة الارضية يتبعها عدد من الارتدادات التي تكون أقل حدة من الهزات الارضية (وحسب المختصين يقولون بأن هذه الارتدادات ناتجة عن ترددات من الهزات الاساسية). السؤال: هل المطلوب حسب الشرع أداء صلاة الايات حسب عدد هذه الترددات مع الهزة أم تختصر بمرة واحدة على الهزة الارضية ، وهل هذا الامر له علاقة بالوقت ما بين الهزة والترددات ؟
ج8:  تجب على الاحوط صلاة الايات للترددات ايضا.
س9:  سماحة السيد يقول في صلاة الايات اذا كانت الريح الصفراء فالاحوط استحبابي ان يصلي الايات فهل تشرع الجماعة فيها علی اعتبار انها صارت مستحبة ؟
ج9:  تجوز الجماعة لانه ليست صلاة مستحبة وانما الاستحباب في الاحتياط.
س10:  عند حدوث الكسوف اوالخسوف وكانت امرأتي حائض فهل يجب عليها قضاء تلك الصلاة ؟
ج10:  لا شئ عليها .
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.