التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163610
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الصلاة > صلاة الإحتياط
مكان البحث كلمة البحث
س1:  ۱-اذا تم اداء صلاة الاحتياط بدون شك فهل تبطل الصلاة ؟ تعتبر الصلاة زائدة في ركعاتها ؟
۲-قول التشهد مرتين ايضا هل يبطل الصلاة ؟
ج1:  ۱-اذا لم يحصل شك موجب لصلاة الاحتياط ومع ذلك اضاف ركعة اوركعتين بعنوان صلاة الاحتياط بعد اتمام الصلاة والفراغ عنها بالتسليم فلا تبطل صلاته بل يكون ما اتی به لغواً لانه بالتسليم یخرج عن الصلاة السابقة .
۲-اذا كان من باب الاحتياط لاحتمال بطلان التشهد الاول فلا بأس به اما اذا كان بقصد الجزئية للصلاة فيوجب بطلان الصلاة .
س2:  هل تجب التكبيرة في صلاة الاحتياط ؟
ج2:  نعم تجب.
س3:  اذا نسي المصلي الاتيان فوراً بصلاة الاحتياط وعقب هل تبطل الصلاة الاصلية؟ ام انه يتمكن من اداء صلاة الاحتياط اذا التفت اليها؟
ج3:  ياتي بصلاة الاحتياط اذا لم يات بالمنافي والا فيعيد اصل الصلاة.
س4:  ما هي صلاة الاحتياط ؟
ج4:  صلاة الاحتياط تختلف باختلاف الشكوك وهي مثل ركعات الصلاة يؤتى بها بعد انتهاء الصلاة الأصلية مباشرة و فيه تفصيل.
س5:  في صلاة الاحتياط يجب قراءة الفاتحة فقط فما هو الحكم لو قرأ المصلي الفاتحة و سورة بعدا سهوا؟
ج5:  لا شيء عليه.
س6:  ما هو المعتبر في صلاة الاحتياط؟
ج6:  صلاة الاحتياط هي ما يؤتى بها بعد الصلاة تداركاً للنقص المحتمل فيها ، ويعتبر فيها أُمور:
۱ ـ أن يؤتى بها بعد الصلاة قبل الاتيان بشيء من منافياتها ، وإلاّ لم تصح على ـ الأحوط لزوماً ـ.
۲ ـ أن يؤتى بها تامة الأجزاء والشرائط على النحو المعتبر في اصل الصلاة ، غير أن صلاة الاحتياط ليس لها أذان ولا اقامة وليس فيها سورة ـ غير فاتحة الكتاب ـ ولا قنوت.
۳ ـ أن يخفت في قراءتها على ـ الأحوط لزوماً ـ وان كانت الصلاة الأصلية جهرية ، ـ والأحوط الأولى ـ الخفوت في البسملة أيضاً.
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.