التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163823
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب النكاح > الخطوبة
مكان البحث كلمة البحث
س1:  هناك فترة في عدة الطلاق، واريد ان اعطيها خبر انني ساتقدم للزواج منها عندما تنتهي عدتها لأعرف ان كانت موافقة ام لا، حتی لا انتظر لتنتهي عدتها وبعدها اعرف نتيجة جوابها، فلا اريد ان انتظر فهل يحق لي في فرض السؤال ان استعلم رايها في هذا الموضوع؟
ج1:  نرجو ملاحظة النص الآتي المذكور في (منهاج الصالحين) ج ۳ ـ م ـ ۱۹۹.
مسألة ۱۹۹ ـ لا يجوز التصريح بالخطبة ـ أي الدعوة الی الزواج صريحاً ـ ولا التعريض بها لذات البعل ولا لذات العدة الرجعية مع عدم الامن من كونه سبباً لنشوزها علی زوجها بل مطلقاً علی الاحوط لزوماً، واما ذات العدة البائنة سواء أكانت عدة الوفاة أم غيرها فيجوز ـ لمن لا مانع شرعاً من زواجه منها لولا كونها معتدة ـ التعريض لها بالخطبة بغير الالفاظ المستهجنة المنافية للحياء، بل لا يبعد جواز التصريح لها بذلك ولو من غير زوجها السابق.
س2:  ماهي حدود النظرة الشرعية للزوج (النظرللمخطوبة) للرجل والمراة؟
ج2:  اما المراة فيجوز لها النظر بدون تلذذ الى المواضع الذي تعارف عدم سترها من الرجال واما الرجل فيجوز له النظرالى الوجه والشعر والرقبة واليدين والرجلين ولكن بشرط ان لا يكون بتلذذ وان يحتمل اختيارها وان لا يكون هناك مانع من زواجها والاحوط وجوبا الاقتصار.
س3:  ما هي حدود النظر الشرعية للزواج (النظر للمخطوبة) للرجل والمراة ؟
ج3:  يجوز للرجل ان ينظر الی من يريد الزواج بها فينظر الی وجهها وشعرها ورقبتها ومعاصمها وساقيها بشرط ان لا يكون بقصد التلذذ وان لا يكون مع الخوف من الوقوع في الحرام وان لا يكون قد رآها سابقاً وان يحتمل الزواج بها والاحوط وجوباً ان يقصد الزواج بها خاصة دون ما اذا كان يبحث عن من تعجبه من ضمن مجموعة من الفتيات.
س4:  ما حكم رؤية الرجل الأجنبي للمراة الاجنبية لقصد خطبتها ؟
ج4:  يجوز لمن يريد ان يتزوج امراة ان ينظر الى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها و معاصمها وساقيها ونحو ذلك ولايشترط ان يكون ذلك باذنها ورضاها نعم يشترط : ان لايكون بقصد التلذذ الشهوي وان علم انه يحصل بالنظر اليها قهرا وان لايخاف الوقوع في الحرام بسببه كما يشترط ان لايكون هناك مانع من التزويج بها فعلا مثل ذات العدة واخت الزوجة
ويشترط ايضا ان لايكون مسبوقا بحالها وان يحتمل اختيارها وإلاّ فلا يجوز والاحوط وجوبا الاقتصار على ما اذا كان قاصدا التزويج بها بالخصوص فلا يعّم الحكم ما اذا كان قاصدا لمطلق التزويج وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار ويجوز تكرر النظر اذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الاولى .
س5:  الخطوبة عندنا هي بعقد فهو شرعا زواج وعرفا خطوبة فهل تقع علي احكام الزواج ام لا مثل وجوب الاستئذان عند الخروج من المنزل ؟ وهل يؤثر حكم العرف هنا فيجوز لي رفضه عندما يريد الجماع ام ذلك واجب ولايؤثر حكم العرف هنا؟
ج5:  إذا تم العقد فانت زوجته ولكن لا يجب عليك التمكين بالوطء ونحوه وكذا بالنسبة إلى الحرية في الخروج من البيت من دون اذنه إذا كان هناك شرط إرتكازي بانها تكون بعد الزفاف ولو كان منشأ هذا الشرط التعارف الخارجي.
س6:  ما حكم رؤية الرجل الأجنبي للمراة الاجنبية لقصد خطبتها مع انها تقوم بالجلوس معه بدون حجاب مع وجود محرم و قد لايخطبها اذا لم تعجبه ؟
ج6:  يجوز لمن يريد ان يتزوج امراة ان ينظر الى محاسنها كوجهها و شعرها و رقبتها و كفيها و معاصمها و ساقيها و نحو ذلك و لايشترط ان يكون ذلك باذنها و رضاها نعم يشترط : ان لايكون بقصد التلذذ الشهوي و ان علم انه يحصل بالنظر اليها قهرا و ان لايخاف الوقوع في الحرام بسببه كما يشترط ان لايكون هناك مانع من التزويج بها فعلا مثل ذات العدة و اخت الزوجة . و يشترط ايضا ان لايكون مسبوقا بحالها و ان يحتمل اختيارها و إلاّ فلا يجوز و الاحوط وجوبا الاقتصار على ما اذا كان قاصدا التزويج بها بالخصوص فلا يعّم الحكم ما اذا قاصدا لمطلق التزويج و كان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار و يجوز تكرر النظر اذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الاولى .
س7:  الخطوبة عندنا هي بعقد فهو شرعاً زواج وعرفاً خطوبة فهل تقع عليّ احكام الزواج ام لا مثل وجوب الأستأذان عند الخروج من المنزل ؟ وهل يؤثر حكم العرف هنا فيجوز لي رفضه عندما يريد الجماع ام ذلك واجب ولايؤثر حكم العرف هنا؟
ج7:  إذا تم العقد فانت زوجته ولكن لا يجب عليك التمكين بالوطء ونحوه وكذا بالنسبة إلى الحرية في الخروج من البيت من دون اذنه إذا كان هناك شرط إرتكازي بانها تكون بعد الزفاف ولو كان منشأ هذا الشرط التعارف الخارجي.
س8:  هل يجوز للفتاة ازالة الحجاب عند تقدم شاب لخطبتها ؟
ج8:  لا يجوز لمجرد ذلك .
س9:  هل يجوز الانفراد مع المرأة المراد خطوبتها قبل الخطبة لغرض التعرف عليها ؟
ج9:  يجوز النظر الى شعرها و محاسنها إذا لم يكن عن شهوة للاستعلام .
س10:  هل يجوز ان اجلس معي خطيبتي بلا حجاب وشعرها مكشوف في بيت أهلها ؟
ج10:  إذا كان ذلك بعد العقد فلا مانع وإلا فهي أجنبية كبقية النساء إلا إذا أردت الاستعلام عن حالها لمرّة واحدة إن تحقق الغرض بها.
الصفحة: 1 - 2
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.