التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163896
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الحج > العمرة المفردة
مكان البحث كلمة البحث
س1:  أنا فتاة من القطيف ادرس في مكة المكرمة بدأت الدراسة في هذه السنة في شهر شوال تاريخ ۱۳ وعندما ذهبت اعتمرت وعدت الی القطيف في شهر ذو القعدة تاريخ ۲۱ وسأعود في نفس الشهر ذو القعدة تاريخ ۱٤ هل عند ذهابي لمكة تجب علي العمرة أي هل اعتمر كل ما خرجت من مكة وعدت لها ام تجب علي عمرة فقط في اول السنة بحكم الدراسة أرجو التوضيح والرد ؟
ج1:  أولاً: ـ إذا أتيتي بالعمرة في شهر معيّن فلا يجب الاحرام للدخول إلی مكّة في نفس الشهر الذي أحرمت فيه للعمرة بل يجوز الدخول إلی مكة بعد الخروج منها من غير احرام في ذلك الشهر.
ثانياً: ـ مع تكرر الخروج والدخول إلی مكة ثلاث مرات في الأسبوع أو أكثر فلا يجب الاحرام للدخول اليها مادام الحال كذلك مطلقاً.
ثالثاً: ـ وعليه فانما يجب الاحرام للدخول الی مكة اذا كان الدخول اليها في شهر آخر (غير الذي أدّيت فيه العمرة) ولم يتكرر الدخول والخروج بالمقدار المذكور.
س2:  أنا طالبة أدرس في جامعة ام القری الكائنة في مكة المكرمة أود الاستفسار عن الحالات التي تجب علي فيها أداء العمرة علما بأني اسكن حي العوالي الكائن ضمن حد الحرم وجامعتي خارج حد الحرم اي انه يتكرر مني الدخول و الخروج الی الحرم بشكل يومي... هل تجب علي العمرة عندما اعود للقطيف لمدة اسبوع او اكثر وما هي القاعدة الشرعية في ذلك؟
ج2:  في الفرض المذكور عند الذهاب إلی القطيف والبقاء فيه مدة اسبوع أو أكثر فإنه يجب الإحرام لدخول الحرم إذ لم يكن قد سبق الإحرام في نفس الشهر الذي تريدين الدخول فيه للحرم، و القاعدة في ذلك هو وجوب الإحرام لدخول الحرم بإستثناء من يتكرر منه الدخول والخروج ثلاث مرات أو أكثر في الاسبوع ومن يريد الدخول في الشهر الذي أحرم واعتمر فيه فلا يجب عليه الإحرام للدخول في نفس الشهر. والله الموفق.
س3:  افيد سماحتكم بانني شخص عسكري وكل عام انتدب في موسم الحج من يوم الثالث من ذي الحجة الی الیوم ۱۳ من ذي الحجة وفي بعض السنوات تكون الفترة من بداية شهر ذي القعدة الی يوم ۱۳ من ذي الحجة ايضا انا طالب انتساب بجامعة عبد العزيز بجدة وفي كل سنة اذهب لجدة بالسيارة من اجل الاختبارات النهائية مرتين اي ان مجموع العمرات سنويا تكون ثلاث عمرات عمرتان لاجل الدراسة بجدة ومرة من اجل الانتداب مع العمل :
۱ ـ هل اعتبر كثير التردد علی مكة المكرمة بحكم انني سنويا في موسم الحج اتواجد بمكة وفي حال كنت كثير التردد هل تجب علي العمرة عند دخولي لمكة في كل سنة انتدب لها؟
۲ ـ الامر الاخر اذا اعتمرت في بداية شهر ذي القعدة وفي العادة اتردد بين منی وجدة والمنطقة المحيطة بالحرم فهل يجب علي الاتيان بالعمرة اذا حل علي شهر ذي الحجة؟
۳ ـ في حال اتيحت لي الفرصة للاتيان بحجة الاسلام وانا منتدب ولم احصل علی موافقة فهل يجوز لي الاتيان بحجة الاسلام دون علم المسؤول او من دون اخذ موافقتهم علما بانني لم آتي بحجة الاسلام الواجب علي لظروف مادية؟
ج3:  ۱ ـ نعم يجب عليك الاحرام لدخول مكة في كل سنة والاتيان بأعمال العمرة ولا يعتبر التواجد المذكور مسقطاً لوجوب الاحرام عند إرادة الدخول إلی البلد الحرام.
۲ ـ اذا كان يتكرر منك الدخول للحرم والخروج منه ثلاث مرات أو أكثر في الاسبوع فلا يجب عليك الاحرام وإلا وجب عليك الاحرام للدخول في غير الشهر الذي اعتمرت فيه.
۳ ـ إذا أتيت بالحج أجزأك ذلك عن حجة الاسلام في الفرض مع كونه واجداً للوصف الذي هو فرضك في الشرع. وإن كان مخالفة الشرط المبرم في العقد الوظيفي الصحيح غير جائز في حد ذاته. والله الموفق.
س4:  أعمل في القطاع العسكري ويستوجب علي الذهاب الی مكة في تاريخ ۲۸ / ۱۱ / ۱٤۳۲ هـ وساعتمر مرة واحدة في هذا الشهر ولكن سأظل في مكة الی تاريخ ۱۳ / ۱۲ / ۱٤۳۲ هـ هل يتوجب عليّ عمرة أخری في شهر ذي الحجة لاني سأتنقل الی جدة والی مناطق غيرها بحكم الخروج من مكة؟
ج4:  إذا أمكنك الذهاب من مكة إلی التنعيم في شهر ذي الحجة للأحرام منها والاتيان بعمرة أخری فانّ ذلك يسوغ لك الدخول إلی مكة (بعد الخروج منها) بلا إحرام. 
وإذا كان الدخول إلی مكة والخروج منها يتكرر منك في الاسبوع ثلاث مرات أو أكثر جاز لك الدخول بلا إحرام أيضاً وأما إذا لم يتكرر منك الخروج والدخول ولم يتيسر لك الأتيان بعمرة أخری في شهر ذي الحجة وكان الاحرام للدخول إلی مكة بعد الخروج منها حرجياً وكنت مضطرّاً للدخول اليها جاز لك الدخول من غير إحرام ولا شيء عليك حينئذ. والله الموفق.
س5:  كنت كادر في إحدی حملات الحج، من المجموعة التي لن تحج فقط في الخدمة، بعد الانتهاء من زيارة النبي احرمنا من ابيار علي واحرمت انا لعمرة مفردة، وعند وصولنا الی السكن في مكة قالوا لي لا مانع من ان تحج، قلت لهم بأني احرمت لعمرة مفردة قالوا لي ليست هنالك مشكلة فقط غيّر النيّة من عمرة مفردة الی عمرة التمتع فأبدلت النية وقمت باعمال عمرة التمتع وحجتي كانت إبراء لما في الذمة.
السؤال: هل عملي ابدال النية من عمرة مفردة إلی عمرة التمتع صحيح؟
ج5:  في الفرض المذكور لا يصح العدول من العمرة المفردة إلی التمتع تعد إن كان الأحرام للعمرة المفردة بل تبقی العمرة المفردة علی حالها. 
نعم مع البقاء في مكة إلی يوم التروية وعدم الخروج منها قبل ذلك فان العمرة المفردة تنقلب إلی عمرة التمتع عند قصد الحج اذا كان الاتيان بالعمرة المفردة في أشهر الحج فيصح الاتيان بحج التمتع حينئذ. والله الموفق.
س6:  بعد الاحرام للعمرة المفردة حصل أن منعنا من الدخول إلی مكة بسبب رجال الأمن القائمين علی نقطة التفتيش بحجة التصريح علماً بأن وقت العمرة كانت في منتصف شهر ذي القعدة مما اضطرنا للبس المخيط واستخدام سيارة مظللة للدخول وتم لنا ذلك، فما هو المترتب علينا من كفارة ؟
ج6:  اذا كنتم مجبرين علی ذلك من قبل السلطات ولم تكونوا قادرين علی التخلص منه لم تجب الكفارات عليكم وإلا وجبت.
س7:  نرجو من سماحتكم ذكر احكام العمرة المفردة بصورة مبسطة ؟
ج7:  ۱- يستحب الإتيان بالعمرة المفردة في كل شهر من شهور السنة وأفضلها في شهر رجب ثم في شهر رمضان.
۲ - إذا نسى المعتمر أن يلبي عند عقد الإحرام أو جهل ذلك حتى أتي بمناسك العمرة لم تصح عمرته على الأحوط وجوباً.
۳ - لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد فيما إذا كانت العمرتان عن المعتمر نفسه. ولا بأس بالإتيان بالعمرة الثانية عن المعتمر نفسه ولكن رجاءّ.
٤ - يحق للمعتمر أن يأتي بعمرتين في شهر واحد إن كانت أولاهما عن نفسه والثانية عن غيره .كما يحق له الإتيان بعمرتين في شهر واحد إذا كانت كلتا العمرتين عن شخصين غيره.
٥ - يحق لمن اعتمر عمرة مفردة في نهاية شهر ما أن يعتمر عمرة ثانية في بداية الشهر الجديد اللاحق له.
٦ - تقدم القول إنه إذا كان الشخص في مكة وأراد الإتيان بالعمرة المفردة جاز له أن يحرم من أدنى الحل كالتنعيم (٦كم) عن مكة، والحديبية (۱٥كم) عن مكة، والجعرانة (۱٦كم) عن مكة (أنظر: الملحق الأول). ولا يجب عليه الرجوع الى المواقيت للإحرام منها باستثناء حالة واحدة هي حالة من أفسد عمرته المفردة بالجماع قبل السعي.
۷ - إنّ معظم الأحكام المتقدمة في عمرة التمتع فيما يخصّ الطواف وصلاة الطواف والسعي والتقصير تشمل العمرة المفردة أيضاً. وتختلف العمرة المفردة عن عمرة التمتع في أنّ من ترك طواف عمرة التمتع أو ترك سعيها جهلاً منه بوجوبه أو مع الإتيان به باطلاً للجهل ببعض شروطه يؤدي الى بطلان عمرة التمتع إذا لم يتمّ التدارك قبل انقضاء وقتها. أما من ترك الإتيان بطواف العمرة المفردة أو ترك الإتيان بسعيها جهلاً منه بوجوبه أو مع الإتيان به باطلاً للجهل ببعض شروطه لا يؤدي الى بطلان العمرة المفردة. بل يبقى المعتمر على إحرامه ولا يخرج من إحرامه إلاّ بأن يعود الى مكة ويأتي بالطواف والسعي وإن طالت المدة.
۸ - يستحب الهدي في العمرة المفردة ويذبح في مكة المكرمة.
س8:  نحن مجموعة من الكادر في حملة لخدمة الحجاج، مجموعة منا تحج ومنا لا تحج، الذين لا يحجون يدخلون مكة بعمرة مفردة والذين يحجون يدخلون بعمرة التمتع. كنت من المجموعة الذين لا يحجون ودخلت مكة من ميقات ابيار علي بنية عمرة مفردة حتی وصلنا مكة، بعدها أخبروني إذا أردت الحج فليس عند اصحاب الحملة مشكلة، فقلت لهم دخلت مكة بنية عمرة مفردة، فقالوا لي ليست هناك مشكلة فقط ابدل النية من عمرة مفردة الی عمرة التمتع، مع العلم هذا قبل ان نذهب لطواف العمرة.
هل ما قيل لي صحيح انه فقط ابدل النية من عمرة مفردة الی عمرة التمتع، مع العمل بعدما ابدلت النية نويت ان تكون حجتي ابراء لما في الذمة لاني قد حججت من قبل؟
ج8:  ليس من احرم بنية العمرة المفردة ان يبدلها الی عمرة التمتع، نعم اذا كانت عمرته من أشهر الحج وبقي في مكة الی يوم التروية وقصد الحج فانه تحسب عمرته عمرة تمتع فيأتي بحج التمتع وعليه يصحّ الحج في مفروض السؤال اذا كان أتی بالاعمال بنية ما يصح منه من العمرة لكنه اعتقد خاطئاً انها عمرة التمتع بعد العدول فيكون من الخطأ في التطبيق ـ كما لا يبعد ذلك في مثل مورد السؤال ـ .
س9:  لو أن شخصا افسد عمرته المفردة بالجماع فأكمل عمرته الفاسدة ولكنه لم يبقی في مكة الی الشهر التالي ولم يأتي بعمرة جديدة في الشهر الجديد فهل اكماله للعمرة الفاسدة يخرجه من احرامه نرجو الاجابة علی رأي السيدين ؟
ج9:  اكمال العمرة الفاسدة في مفروض السؤال هو احتياط استحبابي عند السيدين ومنه يظهر الجواب عن السؤال.
س10:  هل العمرة في شهر رمضان افضل ام البقاء في بلدك حتی لا يفوتك شيء من رمضان افضل. مع العلم اني متعود علی اداء العمرة كل سنة في شهر رمضان ؟
ج10:  لا يكره السفر في شهر رمضان إذا كان للعمرة، ولكل فضل.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.