التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163754
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الطهارة > غسل الجنابة
مكان البحث كلمة البحث
س1:  ۱ ـ هل اذا تذكرت حدث قديم من الناحية الجنسية مع زوجي.. هل يكفيني يوم ان اغتسل غسل واحد يجزي عن كل الاغسال التي لم أفعلها بغسل الجنابة؟
۲ ـ أوقات أعجز عن أزالة أوساخ علی جسدي وأنا اغتسل.. هل یعتبر غسلي باطل والوسخ اصبح أصغر من رأس الأبرة ومثلا كالكحل أزيله كثيرا ولكن لما أنتهي من أي غسل أوقات على الفوطة أرى بقايا كحل خفيفة وأنا قد تعبت من أزالتها؟
۳ ـ هل غسلي صحيح من الرأس والرقبة وأنا شعري طويل أحركه حتی يصل الماء الی رقبتي.. ومن بعدها ابداء من الكتف الجزء اليمين وبعدها الجزء اليسار هل هذا صحيح؟
٤ ـ أصبحت أوسوس كثيرا أو اشك وانا اغتسل او حتی عند الخروج من الحمام انني ماذا نويت بالغسل.. او هل وصل الماء لجزء معين من جسدي.. هل يعتبر غسلي صحيح حتی لو صححت نيتي بسرعة وانا قد انهيت الرأس والرقبة؟
٥ ـ هل يجزي غسل الحيض عن الجنابة الواقعة حالياً او حتی الجنابات السابقة التي لم أغتسلها فالماضي في غسل الحيض حالياً عندما يقع حدثه هو.. أو الجنابة؟
ج1:  ۱ ـ لا تتحقق الجنابة بمجرد تذكر الأمور المرتبطة بالناحية الجنسية ولا يجب الغسل لذلك وانما تتحقق الجنابة للمرأة اما بالجماع في قبلها او دبرها او بخروج السائل من قبلها بشهوة بحيث يصدق معه الانزال وهو ما لا يحمل عادة إلا مع شدة التهيج الجنسي. ويجزي غسل واحد عن الجنابات المتعددة وان كانت قد حصلت فيما مضی. نعم يجب قضاء الصلوات الواقعة بعد تلك الجنابات التي لم يتطهر منها بغسل صحيح وان كان هو غسل الحيض او الجمعة مثلاً.
۲ ـ اذا لم يكن الوسخ حاجباً يمنع وصول الماء الی البشرة فلا بأس به و كذلك الحال في الأثر المتحلف من الكحل بعد إزالته فانه لا يضر اذا لم يحجب وصول الماء الی ما تحته.
۳ ـ نعم يصح ذلك.
٤ ـ الغسل محكوم بالصحة في الفرض ويجب عدم الاعتناء بالوسواس والبناء علی الصحة.
٥ ـ نعم يجزي. و الله الموفق.
س2:  في غسل الجنابة يجوز للمرأة أن لا تغسل شعرها إذا كان الاحتفاظ بهذا التجمل. هل هذا الشيء صحيح؟
ج2:  المعتبر في الاغسال (كغسل الجنابة) هو غسل ظاهر البشرة، ولا يجب غسل الشعر إلاّ ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.
س3:  نظراً لكثرة من لا يعرفون بتغير رأيكم في بعض المسائل لذا نرجو من سماحة المرجع السيد السيستاني (دام ظله) الإجابة عن مسألتنا التالية :
أثناء الغسل الترتيبي المستحب أو الواجب، هل الإنفصال عن الماء بعد غسل الرأس والرقبة وقبل غسل البدن احتياط وجوبي أم استحبابي أم فتوی، فما تقولون في ذلك؟
ج3:  تحقق الغسل بمحض قصده خلال تواجده تحت الدوش لا يخلو عن إشكال. نعم إذا كان الماء النازل من الدوش متقطعاً كالمطر. أو كان الشخص قد تحرك تحت الماء بعد الغسل بحيث انقطع الماء عن مكان و انصب علی مكان آخر ـ ولو عند قصده استيعاب الجسم ـ صحّ غسله حينئذ.
س4:  هل يجوز الوضوء بعد غسل الجنابة بدون مبرر ام انه جائز ولا يترتب عليه اثر ام يمكن ان يكون بدعة؟
ج4:  الوضوء بعد غسل الجنابة غير مشروع.
س5:  ما حكم من احدث اثناء غسل الجنابة ؟
ج5:  يكمل غسله والاحوط وجوبا ان يتوضأ بعده للصلاة.
س6:  سمعت ان في غسل الجنابة يجوز للمرأة ان لا تغسل شعرها اذا كانت متجملة وتريد الاحتفاظ بهذا التجمل هل هذا الشيء صحيح؟
ج6:  المعتبر في الاغسال (كغسل الجنابة) هو غسل ظاهر البشرة، ولا يجب غسل الشعر إلاّ ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.
س7:  يخطئ بعض الناس في غسله أو وضوئه، ثم يكتشف خطأه بعد مضي سنوات صلى خلالها وصام وحج، وحين يسأل يقال له: أعد صلاتك وحجك، ولما كانت عملية الإعادة هذه صعبة فهل من حلّ يصحح صلاة وحج من اغتسل وتوضأ معتقداً صحة غسله ووضوئه، تخفيفاً عنه وخوفاً عليه من التمرد الكلي على الواجبات في بلدان تحثه باستمرار على هذا التمرد والتحلل ؟
ج7:  إذا كان جاهلاً قاصراً فأخلّ بما لا يضرّ الاخلال به في هذا الحال كعدم رعاية الترتيب بين غسل الرأس وسائر البدن في الغسل والمسح بالماء الجديد في الوضوء، حكم بصحة وضوئه وغسله، وبالتالي يحكم بصحة صلاته وحجه.
وأما إذا كان جاهلاً مقصراً في تعلّم الأحكام، أو أخلّ بما يضرّ الإخلال به بصحة العمل في مطلق الأحوال كترك غسل بعض ما يجب غسله في الوضوء أو الغسل فلا طريق الى تصحيح صلاته وحجه، ولكن إذا كان يخاف عليه من التمرد الكلي، فلا يستحسن أمره بقضاء عباداته لعل الله يحُدث بعد ذلك أمرا.
س8:  شخص مصاب بمرض السكري وكل فترة زمنية يتم تغيير العلاج له وفي الاونة الاخيرة تم تركيب جهاز علی جسمه يسمی (مضخة الانسلين) وهي عبارة عن ابرة بلاستيكية موجودة في البطن وموصولة بمضخة الانسولين وابرة بلاستيكية اخری موجودة علی اليد موصولة بجهاز صغير ومغطی بلاصقة تمنع وصول الماء له لأن الماء يسبب له الخراب ولا يستطیع تغيير هذا الجهاز الصغير الموجود علی اليد إلا كل اسبوع مرة واحدة ولا يستطيع ازالة الاصق من علی الجهاز... فما هو الحل بالنسبة الی الاغسال وكيف يتم التعامل مع غسل الجنابة؟
ج8:  في المورد المذكور يجب عليه التيمم بدلاً عن الغسل لأداء الصلاة مادام العذر موجوداً ومع حصول الحدث الأصغر وعدم ارتفاع العذر يجب ضم الوضوء إلی التيمم (اذا كان الحاجب في غير مواضع الوضوء) كما يجب الغسل عند رفع الحاجب ولا يجب قضاء الصلوات التي أديت بالتيمم وقد خرج وقتها. والله الموفق.
س9:  بلغنا بأنه تم تعديل بعض الأحكام بخصوص غسل الجنابة عند السيد السيستاني (دام ظله) بأنه عند الغسل أو لا يتم غسل الرأس والرقبة ومن ثم القطع من تحت الدش أو رشاش الماء (وجوب أحتياطي) ومن ثم الرجوع وإكمال الغسل وهل هذا يكون علی جميع الأغسال أم فقط علی غسل الجنابة؟
ج9:  نعم يجري في جميع الأغسال ولكن هذا إذا كان الماء متصلاً علی الأحوط وأما إذا كان منقطعاً فيصح غسله.
س10:  شخص يصلي ويصوم ولكنّه كان كثيراً ما يخطيَ في الغسل.. فهو الاَن متأكّد تماماً من أن بعضاً من أغساله السابقة باطلة، ولكنّه لا يدري كم هي، وتبعاً لذلك فهو لا يدري كم صلاة باطلة صلاّها بها، وكم صيام؟
ج10:  صيامه صحيح وان كان غسله باطلاً، ولكن يجب عليه أن يقضي كلّ صلاة صلاّها بغسل باطل، واذا تردّدت بين الاَقل والاَكثر جاز له الاِقتصار على الاَقل.‏
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.