التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163994
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الطهارة > غسل الحيض والنفاس
مكان البحث كلمة البحث
س1:  هل غسل الحيض كغسل الجنابة وهل يغني عن الوضوء ؟
ج1:  غسل الحيض كغسل الجنابة من حيث الترتيب والارتماس ، والظاهر اغناؤه عن الوضوء كما تقدم ، وان ـ كان الأحوط ـ الأفضل الوضوء قبله.
س2:  امرأةً حائض قامت بصبغ شعرها عندما تغتسل وتتطهر من الحيض هل يعتبر صبغها مانعا للغسل والطهارة وهل يكون الغسل صحيح؟
ج2:  لا يمنع .
س3:  المستحاضة اذا كانت استحاضتها كثيرة قبل صلاة الصبح، فتوضات واغتسلت لصلاة الصبح وصلّت ، ثم تحولت استحاضتها الی متوسطة قبل صلاة الظهرين، فهل يجب عليها الغسل للظهرين وللعشائين، باعتبار انها كانت محدثة بالاستحاضة الكثيرة صباحاً، ام تكتفي بغسل الصباح وتتوضاً للظهرين وللعشائين؟ ام تتوضاً وتغتسل للظهرين، ثم تتوضأ فقط للعشائين؟
ج3:  تغتسل للظهر ولاحاجة الی الوضوء ـ بناءاً علی المختار من عدم وجوب ضم الوضوء الی الغسل في الاستحاضة الكثيرة ـ ويكفي الوضوء للعصر والعشائين وان اخرت العصر عن الظهر او العشاء عن المغرب.
س4:  المراة اذا طهرت من الحيض او النفاس ولم تتمكن من الاغتسال لمرض او غيره من الاعذار فهل يكفيها تيمم واحد ثم تتوضاً لبقية الصلوات، ام يجب عليها التيمم لكل صلاة مع الوضوء، مادام العذر مستمراً؟
ج4:  اذا احدثت بالاصغر فعليها علی المختار تجديد التيمم ولايجب ضم الوضوء اليه وعلی المختار السيد الاستاذ قدس سره يجبان معاً فتتيمم بدلاً عن الغسل وتتوضأ وهذا هو الاحوط الأولی.
س5:  هل يشترط في صحة غسل الجمعة من المراة الحائض انقطاع الدم ام لا؟
ج5:  صحة غسل الجمعة منها قبل النقاء محل اشكال.
س6:  ما هو حكم المراة اذا كانت تغسل نصفها الايمن من الراس الی الاسفل طولاً ثم تغسل نصفها الاخر مع نصف البدن الاخر في الحيض والجنابة وكانت تعتقد ـ بغض النظر عن منشأ هذا الاعتقاد ـ بصحة عملها ولذا لم تسال؟
ج6:  اذا كان جهلها بالترتيب مستنداً الی تقصيرها في التعلم فالغسل باطل علی الاحوط وكذلك الصلوات التي اتت بها في هذا الحال دون الصيام فانه محكوم بالصحة، واما اذا لم تكن مقصرة كما لو تعلمت كيفية الغسل ممن من شأنها التعلم منه وقد ثقت بقوله فالاقرب صحة غسلها.
س7:  ما هو الخلاف في حيض المضطربة بمجرد رؤية الدم وهل يجب استئناف الصلاة اذا برئت من الاستحاضة ؟
ج7:  تتحيض بمجرد رؤية الدم اذا كان بصفات الحيض واما مع عدمها فلا تتحيض إلاّ من حين العلم باستمراره الى ثلاثة ايام – ولو في الداخل – وأما مع إحتمال الاستمرار فالاحوط وجوباً – الجمع بين تروك الحائض واعمال المستحاضة ولايجب إن عملت بوظيفتها .
س8:  هل يصح الجمع بين غسل الجنابة وغسل الحيض في غسله واحدة وماذا تكون النية؟
ج8:  يجوز ويكفي نية الطهارة.
س9:  ما هي كيفية الاغتسال من الحيض ؟
ج9:  يكفيها : ان تغسل الراس والرقبة اولاً ثم غسل سائر الجسد بقصد الطهارة قربة الی الله.
س10:  هل علی من تجهل غسل الحيض الترتيبي اعادة صلواتها كاملة ان هي علمت به مع العلم بالتطهير الكامل مع وجود النية قبلاً ولكن بلا ترتيب ؟
ج10:  اذا كانت الان تحتمل بانها كانت تغسل الراس والرقبة اولاً ثم بقية البدن فاغسالها صحيحة وكذا اذا لم تحتمل ذلك اذا كانت جاهلة قاصرة .
الصفحة: 1 - 2
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.