التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163858
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الطهارة > مس الميت
مكان البحث كلمة البحث
س1:  نحن طلاب ندرس الطب البشري في دولة ليست بمسلمة، وطبيعة الدراسة توجب لمس الجثث التي قضت سنين داخل المشرحة سواءاً ذكر أو أنثی وهي جثث لأشخاص ليسوا بكتابيين فضلاً عن كونهم مسلمين، فهل يجب علينا الغسل بعد لمس هذه الجثث التي قضت سنين داخل المشرحات؟ وماذا عن لمس أعضاء جسم الانسان علی انفراد بشكل مجرد؟ وأيضا ماذا عن لمس العظام وهي مجردة من اللحم هل توجب الغسل «مع العلم بانها حفظت لسنين داخل محاليل كيميائية»؟
ج1:  ۱ ـ نعم علیيك‌ غسل المس بمس الميت مسلماً كان أو كافراً.
۲ ـ مس الأعضاء أو العظام لا يوجب الغسل، نعم لو كانت متشتتة ومسها جميعاً أو مس معظمها وجب الغسل.
س2:  ماذا يترتّب على من مسَّ الميّت؟
ج2:  يترتب عليه:‏
‏‏۱ ـ وجوب الغُسل لما يشترط في صحّته الطهارة كالصلاة، فاذا أراد أن يصلّي يجب عليه أن يغتسل أوّلاً‏.
۲ ـ حرمة مسِّ كتابة القرآن الكريم، وكلّ ما حرم على المحدث مسُّه‏.
س3:  هل يجوز من عليه عسل مس الميت ان يدخل المسجد ؟
ج3:  يجوز لمن عليه غسل المس دخول المساجد والمشاهد والمكث فيها وقراءة العزائم ، نعم لا يجوز له مسّ كتابة القرآن ونحوها مما لا يجوز للمحدث ، ولا يصح له كل عمل مشروط بالطهارة كالصلاة الا بالغسل ـ والأحوط استحباباً ـ ضم الوضوء اليه إذا كان محدثاً بالأصغر.
س4:  مس القطع المبانة من الحي أو الميت لاتوجب الغسل ، وإن اشتملت علی اللحم والعظم . لو لم يتبق من الميت إلا صدره وظهره ، فهل يوجب مسهما الغسل ؟
ج4:  لا يجب .
س5:  لو تبين بعد الاسقاط قبل الاربعة اشهر ان الجنين قد ولجته الروح، فهل يتعامل معه معاملة ما بعد الاربعة اشهر لجهة التجهيز ماعدا الصلاة ولزوم الغسل بمسه؟
ج5:  المناط في وجوب الغسل والكفن والدفن ليس اكمال ولوج الروح بل الاحوط انه لا يعتبر اكمال اربعة اشهر فلو اكتملت خلقته فالاحوط وجوباً تجهيزه كاملاً ما عدا الصلاة.
س6:  اذا خرج الجنين ميتا ولم يكمل اربعة أشهر فهل يجب عليها غسل مس الميت؟
ج6:  لا يجب الغسل اذا لم تلجه الروح والا فالاحوط وجوبا ً يجب الغسل .
س7:  أنا طالب كلية الطب المرحلة الأولی أتعامل مع الجثة يومياً تقريباً فهل يجب عليّ الغسل علما أننا طلبة أقسام داخليّة والماء لا يتوفر بعض الأحيان والجثة مجهولة الديانة؟
ج7:  لا يجب الغسل إذا كان المس مع الحائل كالكفوف أو كانت الجثة متفرقة بحيث لا يصدق علی مسّّ بعضها مسّ الميت.
س8:  اذا كانت وظيفته الغسل الواجب غير غسل مس الميت وكان بدنه متنجّسا فهل يجب عليه تطهير البدن قبل الغسل ام يكفي تطهير كل عضو بغسلة الغسل نفسها علما ان عين النجاسة غير متميزة ؟
ج8:  يكفي التطهير بنفس غسلة الغسل ان كان الماء معتصماً.
س9:  من مسِ ميتاً بعد برده وقبل تغسيله فعليه الغسل، ولكن هل يجب الغسل ايضاً علی من يمسّ ذلك الماسّ للميت في موضع التلامس، ثم هل يجب علی هذا الماس الثاني ان يطهر يده اذا كان التلامس بينه وبين الماسّ الاول برطوبة او بدون رطوبة؟
ج9:  انما يجب غسل مسّ الميت علی من مسّ الميت مباشرة واما من يمسّ الماسّ فليس عليه شيء.
س10:  جمجمة الميت او عظامه التي يستعملونها بالدراسة عليها، هل يجب غسل مسّ الميت بمسّها؟
ج10:  لا يجب غسل مسّ الميت بلمس بعض عظامه المتفرقة.
الصفحة: 1 - 2
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.