التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163823
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > مسائل متفرقة (1) > الأجرة
مكان البحث كلمة البحث
س1:  أحد أولادي يعمل في معمل خياطة واتضح ان القماش الذي يعمل فيه (مسروق) هل الأجرة التي يتقاضاها حلال أم حرام؟
ج1:  لا يجوز له العمل بما يعلم انه مسروق ولا أخذ الأجرة عليه.
س2:  أنا موظف في الخطوط الجوية البريطانية من طبيعة عملي تقديم الخمور فهل يجوز لي ذلك ؟
ج2:  لا يجوز ولا تستحق الاُجرة على التقديم .
س3:  يقوم طبيب باجراء عمليات جراحية للمرضی الفقراء في المستشفيات الخاصة علما ان هذه العمليات مكلفة وهو يقوم بجهد كبير وصرف اوقات طويلة في اجراء هذه العمليات، هل يجوز له اخذ اجرته من خمسه الخاص به؟
ج3:  لا مانع من احتساب اجرته بالقيمة المتعارفة للخمس بقسميه ـ بشرط احراز الاستحقاق في الفقراء.
س4:  لو استاجر شخص سيارة من البصرة الی كربلاء واشترط علی صاحب السيارة ان اوصله في النهار يعطيه ضعف الاجرة المتفق عليها وان اوصله في الليل يعطيه الاجرة المتفق عليها فقط فهل يجوز ذلك؟
ج4:  يجوز.
س5:  رجل يعمل على العزف بالآلات الموسيقية و يأخذ الأجرة عليها فما حكمه ؟
ج5:  اذا كان يمارس العزف بكيفية لهوية فهو حرام و أخذ الاجرة عليه حرام ايضا .
س6:  توجد فنادق تتأجر من قبل الكفار وغيرهم فيمارسون فيها المحرمات فهل يجوز ان تستأجر قاعة منه لاقامة زواج نزيه فيها ؟
ج6:  يجوز في حد ذاته مالم يترتب عليه عنوان يقتضي المنع .
س7:  اذا كان الفندق يشتمل على مرافق محرمة كاختلاط الجنسين في حمامات السونا والملاعب الرياضية ونحو ذلك فما هو تكليف مالك الفندق بالنسبة للاموال الحاصلة ؟
ج7:  لم يتضح ان مالك الفندق هو الذي يدير الفندق او انه يؤجره على غيره فاذا افترض انه يؤجر الفندق على غيره والمفروض ان هذه المرافق يمكن الاستفادة المحللة منها ولا يشترط على المستأجر ان يستفيد من هذه المرافق استفادة محرمة فالاجرة محللة له شرعاً واستفادة المستأجر منها بعد ذلك استفادة محرمة فذلك شأنه وان كان المالك هو الذي يدير الفندق ويؤجر ببعض الافراد في الاعمال المحرمة فالاجرة محرمة .
س8:  (الاتاري) وهي من معدات التسلية، يلعب بها لاعب واحد او اثنان وهكذا تبعاً للعبة، وهي يكون من شاشة عرض متصل بالاتاري الذي يوضع فيه شريط الالعاب ما حكم اللعب به ( اذا كانت الالعاب خالية من الاثارات الجنسية)؟ ماحكم من يجعل تاجير الاتاري او اللعب به مصدراً لرزقه؟
ج8:  اذا كانت الاشرطة التي توضع في الجهاز ويلعب بها اشرطة للعب قمارية كالشطرنج والطاولة لم يجز اللعب بها والا فلاباس به مع خلوه عن المراهنة، ولا يجوز اخذ الاجرة عليه في الصورة الاولی دون الثانية.
س9:  ما حكم من يتخذ تاجير اشرطة الفيدو مصدراً لرزقه ـ علماً ان اغلب الافلام المؤجرة تحمل مشاهد جنسية ونزعات عدوانية؟
ج9:  اذا كانت الاشرطة تتضمن ما يحرم نشره واذاعته كالصور الخلاعية وسائر مشاهد الاغراء الجنسي بطلت اجارتها وحرم اخذ الاجرة عليها.
س10:  شخص يعمل في (سوبر ماركت) ومن ضمن عمله نقل كارتونات الخمر ولحم الخنزير، فهل يجوز له ذلك؟
ج10:  لايجوز نقل الخمر واما نقل لحم الخنزير فلايحرم في حدّ نفسه وان لم يستحق الاجرة عليه كما مر نظيره.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.