التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163530
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > مسائل متفرقة (1) > الأضحية
مكان البحث كلمة البحث
س1:  سؤالي حول ضحية والدتي حيث قمنا بشراء بقرة وذبحناها هذا العيد وقمنا بتوزيع اللحم علی الجيران والاصدقاء والاقارب وكنا متفقين علی ان نوزع باقي اللحم في حضرة سيد ادريس (عليه السلام) حيث ان النسبة الباقية بما يعادل تقريباً خمسة عشر الی عشرين كيلو ربما اكثر او اقل لكن بسبب التكاسل قمنا بوضع هذه الكمية في الثلاجة علی استناد نقوم بتوزيعها في اليوم التالي لكن لسوء الحظ اللحم اتلف في الثلاجة فقام والدي بشراء نعجة وسلمها الی امام سيد ادريس متفقا معه علی ذبحها باسم امي وتوزيعها علی الفقراء فهل نكون بذلك الضحية قد وفيت حيث اننا نشعر بان اغلب لحم البقرة ذهب للاهل والاصدقاء وهم ليسوا بفقراء فنرجو منكم ان نعرف هل وفيت الضحية ام يفضل او يجب اعادتها في العام القادم؟
ج1:  لا يشترط في الاضحية المستحبة ان توزّع علی الفقراء، نعم الاحوط الافضل ان يتصدق بثمنها علی فقراء المسلمين بعد ان يخصص ثلثاً منها لمن يحب من المسلمين ولا تجب اعادة الاضحية مرة اخری في مفروض السؤال.
س2:  ماهي احكام الاضحية ؟
ج2:  ۱- تستحب الأضحية استحبابا مؤكدا لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدنى.
۲- يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد ، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولاسيما اذا عزت الأضاحي وارتفع ثمنها.
۳- أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضى قدر صلاة العيد ، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وان كان الاحوط الافضل الاتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.
٤- يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الابل والبقر والغنم ، ولا يجزي على الأحوط من الابل الا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعزالا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع.
٥- لايشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وان كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسمينا ويكره أن يكون مما ربّاه.
٦- يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أواطعام أهله به ، كما يجوز له أن يهدي ثلثا منه لمن يحب من المسلمين ، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الاخرعلى فقراء المسلمين.
۷- يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره اعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وان يشترى به متاع البيت.
۸- تجزئ الأضحية عن العقيقة فمن ضحيّ عنه أجزأته عن العقيقة.
س3:  هل يجب على المضحي أن لايقص شعره وأظافره ؟
ج3:  لا يجب .
س4:  تصفحت الاسئلة والاجوبة فرأيت في احدى الاجوبة انه يجوز الاشتراك في الاضحية الواحدة وفي جواب على سؤال اخر انه لايغني اضحية واحدة عن شخصين او اكثر؟
ج4:  يجوز ان يضحي الشخص عن نفسه واهل بيته بحيوان واحد كما يجوز الاشتراك في الاضحية ولاسيما اذا عزت الاضاحي وارتفع ثمنها وبالنسبة الى الهدي في الحج اذا لم يتمكن من الهدي باستقلاله وتمكن من الشركة فيه مع الغير فالاحوط وجوبا الجمع بين التشريك في الهدي والصوم.
س5:  ما مكروهات الذبيحة؟
ج5:  يكره الكليتان واذنا القلب والعروق.
س6:  هل الاضحية بكبش كبير تجزي عن اكثرمن شخص؟
ج6:  لايجزي.
س7:  ما حكم ذبح اضحية في يوم عرفات علما ان الاضحيه وقعت بالمرض قبل العيد ولم تكن مريضة؟
ج7:  لايصحّ.
س8:  أحكام الأضحية المستحبة لم تشتمل رسالة المناسك على أحكام الأضحية المستحبة فهل تتفضلون ببيانها ؟
ج8:  فيما يلي جملة منها :
۱ ـ تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها ، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدني .
۲ ـ يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد ، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيما إذا عزت الأضاحي وأرتفع ثمنها .
۳ ـ أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد ، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر .
٤ ـ يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم ، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع .
٥ ـ لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً ، ويكره أن يكون مما ربّاه .
٦ـ يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به ، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين ، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين .
يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره إعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وأن يشترى به متاع البيت .
س9:  إذا ترك الذابح للهدي الاستقبال أو التسمية أو كليهما هل تجزي هذا الهدي أم يجب استبداله ؟
ج9:  إذا كان مضراً بالتذكية لم يجز .
س10:  هل يجوز إهداء الاضحية يوم عيد الاضحى للوالدين المتوفين ؟
ج10:  يمكن إهداء الثواب لهما .
الصفحة: 1 - 2
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.