التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163839
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > مسائل متفرقة (1) > تشريح الأعضاء
مكان البحث كلمة البحث
س1:  ما هو رأيكم في التشريح العدلي لمعرفة جريمة ما ارتكبت، علما إنه قد ورد تحريم ذلك في رسالتكم الموقرة؟
ج1:  تشريح بدن المسلم حرام نعم اذا توقف عليه تحقيق مصلحة عظيمة يترجح شرعاً علی التجنب عن التشريح او توازيه في الحد الادنی جاز وكذلك اذا توقف عليه التجنب عن مفسدة عظيمة يترجح التجنب عنها علی التجنب عن التشريح او يوازيه في الاهمية. 
ومن ذلك ما اذا توقف انقاذ حياة مسلم متهم بارتكاب جريمة قتل علی تشريح جثة المجني عليه.
س2:  هل يجوز تشريح الجثة بعد الموت اذا كان لسبب معقول، كاكتشاف جريمة أو تعليم الطب أو ما شاكل ذلك؟
ج2:  لا يجوز تشريح الميت المسلم لمثل هذه الاسباب، وامّا تشريح الميت الكافر غير المحقون دمه في حال حياته فجائز وكذا المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة اذا لم تكن امارة شرعية على كونه كذلك .‏
س3:  ما هو الموقف الشرعي في نظر سماحة السيد (دام ظله) حول تشريح بدن الميت سواء كان لأغراض تعليمية أو لمعرفة سبب الوفاة وكشف الجرائم ونحو ذلك؟
ج3:  لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لفرض التعلم ونحوه مالم يتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتی في حال جوازه، نعم يجوز تشريح بدن الميت الكافر باقسامه إذا لم يكن محقون الدم في حال حياته، أو كان ذلك جائزاً في شريعته مطلقاً، أو مع اذنه في حال الحياة أو اذن وليه بعد الوفاة وكذا المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة فانه يجوز تشريحه إذا لم تكن امارة علی كونه كذلك.
س4:  هل يجوز تشريح الجنين المسلم قبل بلوغه أربعة أشهر ، وقبل ولوج الروح فيه ، أوقبل تماميّة خلقته؟
ج4:  لا يجوز إلاّ في بداية نشوئه ، حيث يعدّ قطعة لحم ، وفي الفرض الاول تجب الدية على قطع أعضاء بدنه وإن لم تتكامل ، كما لولم تتمّ خلقته وإن نمت عظامه ، حيث تكون ديّته ثمانين ديناراً.
س5:  تطلب بعض الدوائر في بعض الحالات تشريح جثة المتوفى لمعرفة سبب الوفاة، فمتى يجوز السماح لها بذلك، ومتى لا يجوز؟
ج5:  لا يجوز لولي الميت المسلم أن يسمح بتشريح جسد الميت للغرض المذكور ونحوه، ويلزمه الممانعة منه مع الإمكان.نعم، إذا توقفت عليه مصلحة مهمة توازي مفسدته الأولية أو تترجح عليها، جاز.
س6:  في دراسة الطب البشري يطلب من الطلبة تشريح اجساد مسلمين من نفس المنطقة من اجل التعرف علی اسباب وفاتهم، وهذا الدرس يطلعهم علی امراض مميتة يكون التعرف عليها مساعداً لوقاية اشخاص احياء مسلمين قديتعرضون لها في المستقبل ويكون الطبيب بمعرفته لها منقذاً لبعض من يتعرضون لهذه الامراض من الموت بمشيئة الله، فما حكم التشريح المذكور؟
ج6:  لايجوز تشريح بدن الميت المسلم لمجرد معرفة سبب الوفاة، ولكن لو توقف عليه الحصول علی الاختصاص الطبي في حقل معين وعلم طالب الطب ان حصوله علی هذا الاختصاص مما يتوقف عليه انقاذ نفس محترمة في المستقبل جاز له ذلك بمقدار الضرورة.
س7:  هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل إذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام؟
ج7:  لا يجوز لمجرد ذلك وإنما يجوز إذا توقف عليه إنقاذ حياة مسلم ونحو ذلك في المستقبل.
س8:  هل يجوز تشريح أعضاء الميت للأغراض الطبية؟
ج8:  يجوز تشريح جسد غيرالمسلم إذا لم يكن محقون الدم في حال حياته وإلا فالأحوط لزوما ًالاجتناب عن تشريح بدنه.
نعم إذاكان ذلك جائزا ً في شريعته مطلقا ً أومع إذنه في حال الحياة أو إذن وليه بعد الوفاة فلا باس به حينئذ واًما المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة فيجوز تشريح بدنه إذا لم تكن امارة على كونه كذلك وإذا توقف حفظ حياة مسلم على التشريح ولم تكن تشريح الكافر غير محقون الدم أو مشكوك الحال جاز تشريح غيره من الكفار ولايجوز تشريح المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه انقاذ حياة مسلم أو من بحكمه ولو في المستقبل.
س9:  أنا طالب في كلية الطب هل يجوز تشريح المسلم المختل عقلياً لأجل الدراسة في كلية الطب أو إذا توقف عليه حياة الانسان المسلم في المستقبل ؟
ج9:  لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم مطلقاً إلا اذا توقف عليه حياة مسلم ولو في المستقبل .
س10:  أنا طالب في كلية الطب هل يجوز لي أن أشرح الجثث؟
ج10:  يجوز تشريحها ومسّها يوجب الغسل الا أن يكون مع حائل.
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.