التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163791
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > مسائل متفرقة (2) > الرسم
مكان البحث كلمة البحث
س1:  إذا أراد الرسام رسم آية قرآنية أو جزء تام المعنی منها علی الحائط أو ماشابه فمتی يجب عليه عدم مس كلمات الاية دون وضوء؟ عند اكتمال الاية أو من بداية الرسم لأنه يعلم أنه ينوي لمس تلك‌ الكلمات التي ينوي أنها جزء من الاية؟ مثاله: إذا رسم كلمة «إياك» أو «و ما رميت» ولم يرسم «نعبد وإياك نستعين» أو «إذ رميت ولكنّ الله رمی» بعد فهل يجوز له لمس كلمة «إياك» أو «و ما رميت» دون وضوء بما أن الآية أو الجزء التام المعنی من الاية لم يكتملا بعد؟
ج1:  لا فرق في حرمة مس كتابة القرآن علی المحدث بين الآية والكلمة بل والحرف.
س2:  الصور المرسومة للنبي صلى الله عليه وآله والائمّة عليهم السلام هل يجوز تعليقها في المنزل؟ وهل يصح الاعتقاد بأنّها صورهم صلوات الله عليهم؟
ج2:  يجوز تعليقها، وامّا الاعتقاد بمطابقتها لهم عليهم السلام فهو اعتقاد خاطئ يقيناً‏.‏
س3:  رسم صورة اِنسان أو حيوان من غير أن تكون مجسمة؟
ج3:  جائز .
س4:  تطلب المدارس من طلابها رسم صورة إنسان أو حيوان مما يصعب على الطالب مخالفة الطلب ، فهل يجوز له الرسم ؟ وكيف الحال لو كان المطلوب منه نحتا لا رسما؟
ج4:  يجوز التصوير غير المجسّم مطلقاً ، والأحوط لزوماً ترك التصوير المجسم لذوات الأرواح ، وكونه واجباً مدرسياً لا يبرر مخالفة الإحتياط اللزومي ، إلا إذا اقتضته الضرورة ، كما لو كان يؤدي ترك ذلك الى إخراجه من المدرسة ، مما يسبب له حرجاً لا يتحمل عادة.
س5:  نظراً لاستخدام اقلام الريش (الفرشاة) في الرسم والتخطيط، والانواع الجيدة والمرغوبة منها هي الانواع المستوردة من بلاد غير اسلامية والتي تصنع في غالب الاحيان من شعر الخنزير، فما هو الحكم الشرعي لاستخدام هذا النوع من الريش؟ وما هو حكم كتابة الايات القرآنية والاحاديث الشريفة بها؟
ج5:  يجوز استخدامها مع مراعاة كونها نجسة فلا يجوز كتابة القرآن والاسامي المقدسة بها اذا عد هتكاً.
س6:  من المعروف ان هناك اوصاف للامام المهدي (عج) وهناك رسامين يرسمون بالوصف هل يجوز رسمه (عليه السلام)؟
ج6:  يجوز اذا لم يعد ذلك هتكاً والأولى تركه مطلقاً.
س7:  هل يجوز رسم الانسان؟
ج7:  لا مانع منه, والاحوط وجوباً تجنب المجسم منه كالتماثيل.
س8:  ما هو حكم استخدام الفرش المصنوعة من شعر الخنزير للرسم ؟
ج8:  لا مانع منه ولكنه نجس.
س9:  ما حكم رسم الشخصيات التي توجد فيها روح ؟
ج9:  يجوز مادام غير مجسّم و إلا فلا يجوز علی الأحوط .
س10:  هل يجوز رسم أي اسم من أسماء الله على شكل حيوان مثلاً بقصد التشكيل فيه وابرازه لوحة فنية؟
ج10:  لا يجوز لما فيه من الهتك نعم لو لم يستلزم الهتك جاز كما لو صوّره بشكل طير.
الصفحة: 1 - 2
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.