التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163857
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > مسائل متفرقة (3) > الظهار
مكان البحث كلمة البحث
س1:  رجل قال لزوجته انتي علي كظهرامي اذا فعلت خطا (خيانه) وهو نادم على كلامه ماهو الحكم وهل هناك كفارة؟
ج1:  لايترتب على ذلك شيء اذا لم يكن بحضور شاهدين عادلين كما لايترتب اذا لم يتحقق الشرط اي الخيانة ولايترتب ايضا اذا لم تكن في طهر غير طهر المواقعة كما لو كانت حائضا او واقعها بعد طهرها ثم ظاهرها.
س2:  هل اذا تحقق الظهار بشرائطه فان كان مطلقاً يحرم على المظاهر وطء المظاهر منها ؟
ج2:  إذا تحقق الظهار بشرائطه فان كان مطلقاً حرم على المظاهِر وطء المظاهَر منها ولا يحل له حتى يكفِّر، فاذا كفّر حل له وطؤها، ولا تلزمه كفارة أُخرى بعد الوطء، ولو وطئها قبل ان يكفر لزمته كفارتان احداهما للوطء والاُخرى لاِرادة العود إليه، والاظهر عدم حرمة سائر الاستمتاعات عليه قبل التكفير، واما إذا كان معلَّقاً فيحرم عليه الوطء بعد حصول المعلَّق عليه، فلو علّقه على نفس الوطء لم يحرم الوطء المعلَّق عليه ولا تجب به الكفارة.
س3:  ما هي كفارة الظهارة ؟
ج3:  كفارة الظهار عتق رقبة، وإذا عجز عنه فصيام شهرين متتابعين، وإذا عجز عنه فاطعام ستين مسكيناً.
س4:  هل يقع الظهار اذا قصد به الاضرار بالزوجة ؟
ج4:  لا يقع الظهار إذا قصد به الاضرار بالزوجة، كما لا يقع في يمين بان كان غرضه زجر نفسه عن فعل كما لو قال: (ان كلمتك فانت عليّ كظهر اُمي) أو بعث نفسه على فعل كما لو قال: (ان تركت الصلاة فانتِ علىّ كظهر اُمي).
س5:  ما هو المعتبر في الظهار ؟
ج5:  يعتبر في الظهار وقوعه بحضور عدلين يسمعان قول المظاهِر كالطلاق. ويعتبر في المظاهِر البلوغ والعقل والاختيار والقصد وعدم الغضب وان لم يكن سالباً للقصد والاختيار على الاقوى. ويعتبر في المظاهَر منها خلّوها عن الحيض والنفاس، وكونها في طهـر لم يواقعها فيه على التفصيل المتقدم في المطلقة، وكونها مدخولاً بها على الاصح، وهل يعتبر كونها زوجة دائمية فلا يقع الظهار على المتمتع بها؟ فيه اشكال فالاحتياط لا يترك.
س6:  ما هي صيغة الظهار ؟
ج6:  صيغة الظهار أن يقول الزوج مخاطباً للزوجة: (انت عليّ كظهر اُمي) أو يقول بدل أنت: (هذه) مشيراً إليها أو (زوجتي) أو(فلانة)، ويجوز تبديل (عليّ) بقوله (منيّ) أو (عندي) أو (لدي) بل الظاهر عدم اعتبار ذكر لفظة (عليّ) واشباهها اصلاً، بان يقول: (انت كظهر اُمي).
س7:  هل الظهار حرام ؟
ج7:  الظهار حرام، وموجب لتحريم الزوجة المظاهَرمنها، ولزوم الكفارة بالعود إلى مقاربتها .
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.