التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163821
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > مسائل متفرقة (4) > عصير العنب
مكان البحث كلمة البحث
س1:  هل عصير العنب نجس ويحرم بالغليان ؟
ج1:  العصير الزبيبي والتمري لا ينجس ولا يحرم بالغليان، فيجوز وضع التمر والزبيب والكشمش في المطبوخات مثل المرق والمحشى والطبيخ وغيرها، وكذا دبس التمر المسمى بدبس الدمعة.
س2:  هل الزبيب الجاف له نفس الخاصية للعنب عند طبخه بالغليان أي هل يتنجس الاكل؟ وهل يجب ان يتبخر ثلثين الاكل المطبوخ (المرق)؟
ج2:  العنب ايضا لايتنجس بالغليان وانما يحرم العصير العنبي بالغليان ولا ينجس والعنب بنفسه لا يحرم اذا طبخ في المرق ونحوه.
س3:  هل العصير العنبي إذا غلی يبقی علی طهارة؟
ج3:  العصير العنبي إذا غلى ـ بالنار أو بغيرها ـ فالظاهر بقاؤه على الطهارة وإن صار حراما ، فإذا ذهب ثلثاه صار حلالاً إذا لم يحرز صيرورته مسكراً ـ كما أدعي فيما إذا غلى بنفسه ـ وإلا فلا يحل إلا بالتخليل .
س4:  هل يتنجس الزبيب عند غليه علی النار وذهاب ثلثيه كالعنب؟ وما هو حكم التمر عند غليه علی النار؟
ج4:  لا يتنجس العصير العنبي ايضا بالغليان بل يحرم واما عصير التمر والزبيب فلا يحرمان.
س5:  ما حكم عصير العنب المكثف هل يعتبر من الكحول؟
ج5:  إذا غلی ولم يذهب ثلثاه فلا يجوز شربه.
س6:  من المعروف عندنا ومن سؤال اهل الخبرة عن (عملية البسترة) هو ارتفاع درجة الحرارة دون الغليان ثم تبريدها ، فعليه :
۱ـ ما حكم شراب عصير العنب المبستر ؟
۲ـ وهل تشخيصكم يختلف عن ذلك أم لا ؟
۳ـ وهل يختلف الحكم إذا كان العصير العنبي مختلط مع الماء مع وصوله إلى درجة الغليان ؟
٤ـ وهل يختلف الحكم إذا لم نعلم بذهاب ثلثيه أم لا ؟
ج6:  لا يحرم إذا لم يبلغ الغليان وإذا غلى يحرم حتى لو كان مختلطاً بماء إلا أنه إذا اختلط به كفى في حليته ذهاب ثلثي المجموع ولا يحلّ إلا مع العلم بذهاب الثلثين .
س7:  هل يحرم شرب عصير العنب ؟
ج7:  يحرم عصير العنب إذا غلى بنفسه أو بالنار أو بالشمس، بل الاَحوط الاولى الاجتناب عنه بمجرد النشيش وان لم يصل الى حد الغليان، واما العصير الزبيبي فلا يحرم بالغليان ما لم يوجب الاسكار، وان كان الاَحوط استحباباً الاجتناب عنه وهكذا الحال في العصير التمري. 
وتزول حرمته بذهاب ثلثيه بحسب الكم لا بحسب الثقل ـ إذا لم يصر مسكراً بالغليان ـ ، ولا فرق بين ان يكون الذهاب بالنار أو ما يلحق بها كالاسلاك المحماة بالكهرباء او بالاشعة أو بالشمس أو بالهواء على الاقوى، واما مع صيرورته مسكراً بالغليان ـ كما ربما يدعى ذلك فيما إذا غلى بنفسه ـ فلا تزول حرمته إلاّ بالتخليل ولا أثر فيه لذهاب الثلثين، وهكذا الحكم في العصير التمري والزبيبي اذا صارا مسكرين.
س8:  ما حكم عصير الزبيب اذا غلی بنفسه او بالنار؟
ج8:  لا يحرم الا اذا علم غليان ما في العنب من ماء حين الطبخ .
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.