التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163927
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الطهارة > أحكام المياه
مكان البحث كلمة البحث
س1: إذا علمنا ان نسبة الملح في مياه بعض الخلجان او البحار عالية جداً بحيث تصل إلى ۳.۲٠٠ كغم/م۳ من الماء ، فهل يكون هذا الماء بحكم الماء المضاف ؟
ج1: إذا صحّ استعمال لفظ الماء فيه حينئذ من غير إضافة شيء إليه فلا يكون بحكم المضاف فضلاً عن ان يكون مضافاً.
س2: هل الماء الموجود في الانابيب يعد من الماء الجاري ؟
ج2: الماء الموجود في أنابيب الإسالة المتعارفة في زماننا لا يعدّ من الماء الجاري بل من الماء الكرّ، فلا يكفي أن يغسل به البدن أو اللباس المتنجس بالبول مرة واحدة بل لا بد من أن يغسل مرتين.
وإذا كان الماء الموضوع في طشت ونحوه من الأواني متنجساً فجرى عليه ماء الأنبوب وامتزج به طهر واعتصم، وكان حكمه حكم ماء الكر في تطهير المتنجس به، هذا إذا لم ينقطع الماء عنه وإلا تنجس على الأحوط لزوماً، إلا إذا كان الإناء مسبوقاً بالغسل مرتين، وإذا كان الماء المتنجس موضوعاً في غير الأواني من الظروف فحكمه ما سبق إلا أنه لا يتنجّس بانقطاع ماء الأنبوب عنه.
س3: هل الماء الراكد المتصل بالجاري في حكم الجاري ؟
ج3: ليس الراكد المتصل بالجاري في حكم الجاري في عدم تنجسه بملاقاة النجس والمتنجس، فالحوض المتصل بالنهر بساقية ينجس بالملاقاة إذا كان المجموع أقل من الكر، وكذا أطراف النهر فيما لا يعدّ جزءً منه عرفاً.
س4: هل الماء الذي يضاف اليه مادة الديتول المعقمة يعد مضافا او يبقى ماء مطلقا ؟
ج4: اذا كان مجرد تاثر الماء برائحته فهو يبقى مطلقا .
س5: هل الماء الذي اضيف اليه الصابون او المسحوق يعد من المضاف او يعد ماء مطلقا ؟
ج5: هو من المضاف .
س6: عندما أغسل الملابس في الغسالة تصبح راحة الماء كرائحة الملابس ، فهل هذا الماء يعتبر مضاف؟
ج6: لايعتبر مضافا .
س7: ماهو حكم طهارة مياه المجاري المعالجة ثلاثيا حتى تتحول الى مياه نقية خالية من الملوثات البكتيرية والكيماوية ومعقمة بواسطة الكلور ولا لون لها ولا رائحة؟
ج7: هذه المياه محكومة بالنجاسة الا اذا طهرت بماء معتصم يمتزج بها.
س8: هل الماء المضاف اذا لاقته نجاسة یتنجّس؟
ج8: اذا لاقی الماء المضاف النجاسة فإنه یتنجّس، وإن كان كرّاً، حتی ولو كانت النجاسة القلیلة ولم یتغیّر طعمه ولا لونه أو رائحته.
س9: ما هو تعریفكم للماء المضاف؟
ج9: الماء المضاف وهو : ما لا يصح استعمال لفظ الماء فيه بلا مضاف إليه ، كماء الرمان ، وماء الورد ، فإنه لا يقال له ماء إلا مجازاً ، ولذا يصح سلب الماء عنه.
س10: ما هو تعریفكم للماء المطلق؟
ج10: الماء المطلق وهو : ما يصح استعمال لفظ الماء فيه بلا مضاف إليه ، كالماء الذي يكون في البحر ، أو النهر ، أو البئر ، أو غير ذلك فإنه يصح أن يقال له : ماء ، وإضافته إلى البحر مثلا للتعيين لا لتصحيح الاستعمال.
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.