التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
165692
الركن الاجتماعي > ركن المرأة > فتاوى النساء > الزينة واللباس > التدليس
مكان البحث كلمة البحث
س1:  هل ان مرض الايدز يعد من عيوب المرأة في الزواج ويوجب فسخ النكاح ؟ وما حكم زواج النساء بالرجل المبتلى بهذا المرض؟
ج1:   ليس من العيوب المجوزة للفسخ الا اذا تم التدليس بشروطه في اي منهما.
س2:  ما هو تعريفكم لخيار التدليس ؟
ج2:  تدليس أحد الطرفين باراءة ماله أحسن مما هو في الواقع ليرغب فيه الطرف الأخر أو يزيد رغبة فيه ، فانه يثبت الخيار حينئذٍ للطرف الاخر ، ويسمى بـ ( خيار التدليس ) .
س3:  هل يجوز تلوين الشعر بصبغه ، كلّاً أوبعضاً ، بقصد جلب الانتباه في المجالس النسائيّة الخاصّة لغرض الزواج؟
ج3:  إن كان لمجرد الزينة من دون تدليس ، كإخفاء العيب أوكبر السن ، فلا بأس به .
س4:  هل يجوز للبكر وضع مساحيق التجميل الخفيفة بقصد إثارة الانتباه ، وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصّة قصد الزواج ، وهل يعدّ ذلك اخفاء للعيوب الجسدية ؟
ج4:   يجوز لها ذلك ، ولا يعدّ إخفاء للعيوب ، مع أنّه لو عد كذلك لم يحرم إلاّ إذا وقع تدليساً لمن يريد الزواج منها .
س5:  ما حكم حق السليم من الزوجين في طلب الفرقة؟
ج5:  إذا حصل التدليس عند العقد بأن تمّ توصيف الزوج أو الزوجة بالسلامة عند الخطبة والمقاولة، ثمّ أجري العقد مبنيّا عليه،ثبت الخيار للمدلس عليه، ولا يتحقق التدليس الموجب للخيار بمجرد سكوت الزوجة ووليها مثلاً المرض مع اعتقاد الزوج عدمه.
وأما مع عدم التدليس أو تجدد المرض بعد العقد، فللزوج السليم أن يطلق زوجته المصابة.
وأما الزوجة السليمة فهل يحق لها طلب الطلاق من زوجها المصاب لمجرد حرمانها من المقاربة - مثلاً أم لا؟
فيه وجهان، فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك، نعم إذا هجرها زوجها بالمرَّة فصارت كاملعقة، جاز لها رفع أمرها الى الحاكم الشرعي لإلزام الزوج بأحد الأمرين إما العدول عن الهجر أو الطلاق.
س6:  هل يجوزللبكر وضع مساحيق التجميل الخفيفة بقصد إثارة الانتباه وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصة؟ قصد الزواج ، وهل يعدُّ ذلك إخفاء للعيوب الجسدية؟
ج6:  يجوزلها ذلك ، ولا يعدُّ إخفاءً للعيوب ، مع أنه لو عدَّ كذلك لم يحرم الاّ إذا وقع تدليساً لمن يريد الزواج منها.
س7:  هل يجوز لبس الباروكة للزينة بقصد إثارة الانتباه وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصة؟ وهل يعدَّ هذا إخفاء للعيوب؟
ج7:  لا بأس إذا كان لمجرد الزينة دون التدليس إخفاء العيب في مقام التزويج مثلاً.
س8:  رجل عقد بامراة علی انها بكر ثم علم بعد ان دخل بها انها موطوءة فهل له الفسخ وتمام المهر، وهل یجوز له بعد ان نوی الفسخ ملاعبتها والاستمتاع بها من دون وطئها؟
ج8:  انما یحق له الفسخ اذا كان وجود صفة البكارة مذكوراً في العقد بنحو الاشتراط او التوصیف او جری توصیفها بذلك قبل العقد عند الخطبة والمقاولة ثم تمّ ایقاع العقد مبنیاً علی ذلك، واما مجرد الاعتقاد بكونها بكراً فلا یوجب ثبوت الخیار عند تبین خلافه. ثم انه في صورة ثبوت حق الفسخ له اذا فسخ لا یستحق استرجاع المهر مع تحقق الدخول الا اذا كانت المراة هل المدلسة، وان كان المدلس غیرها جاز له الرجوع به علیه، وحق الفسخ علی تقدیر ثبوته فوري فلایجوز التاخیر في اعماله بما یعدّ توانیاً عرفاً والاسقاط وبذلك یظهر ان الاشتغال بالاستمتاع قبل اعمال الخیار یوجب سقوطه لمنافاته للفوریة العرفیة.
س9:  اذا نقص الزوج او الزوجة عدداً من السنین من عمریهما، فهل یعد هذا من التدلیس الذی تنطبق علیه احكام التدلیس؟
ج9:   نعم اذا كان مقدار العمر مذكوراً في العقد بنحو الاشتراط والتوصیف او تم تحدید مقداره قبل العقد عند الخطبة ثم اجري العقد مبنیاً علی ذلك.
س10:  امراة اجرت عملیة اعادة ترمیم بكارتها بحیث یصدق علیها عرفاً انها بكر، هل یجب علیها اعلام خاطبها بذلك ام لا؟ ولو لم تعلمه بدایة هل یجب اعلامه بعد الزوج؟
ج10:  مع تمزق غشاء البكارة بالدخول لا تعدّ المراة بكراً مطلقاً، ولایجوز التدلیس علی الخاطب.
الصفحة: 1 - 2
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.