التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
165704
الركن الاجتماعي > ركن المرأة > فتاوى النساء > الطلاق > الطلاق الرجعي
مكان البحث كلمة البحث
س1:  اذا تطلق الزوجان طلاق رجعي فما هي حقوق كل منهما على الاخر بعد ايقاع الطلاق؟
ج1:  تستحق النفقة اذا لم تكن ناشزة.
س2:  بعد أن صدق القاضي على الطلاق وبوجود محامي مطلقتي أمرالقاضي بدفع ما يسمى بالطلاق التعسفي في القانون وحسب ماذكر لي القاضي فهو عبارة عن نفقة للزوجة المطلقة لمدة (24) شهرا، السؤال هو ماحكم المال المأخوذ مني بهذه الطريقة؟
ج2:  اذا كان الطلاق رجعيا فهي تستحق النفقة الى نهاية العدة وهي تنتهي برؤية الحيض الثالث ولا تستحق شيئا بعدها.
س3:  انا مطلقة وزوجي یرید ارجاعي بدون شیخ هل هذا صحیح یجوز ام لا؟
ج3:   نعم یجوز له الرجوع ما دمت في العدة اذا كان الطلاق رجعیا ولا حاجة الی مراجعة العالم.
س4:   شخص متزوج طلق زوجته طلاق رجعي ثم عقد علی اختها وتزوجها ودخل علیها ثم مكث فترة من الزمن بحدود خمسة عشر یوماً ثم طلق الزوجة الثانیة ، واراد الرجوع لزوجته الاولی هل یجوز هذا ؟ اي قبل انتهاء العدة وباي طریقة یمكن الرجوع لزوجته الاولی؟ هل بعقد زواج جدید ام ماذا؟
ج4:  اذاعقد علی اختها بعد انتهاء العدة فعقده صحیح وان كان اثناء عدة الاولی فعقد الاخت باطل و ما حدث بینهما ان كان جهلاً یعتبر وطء شبهة وعلیها العدة ایضاً ولكنه لا یمنع من الرجوع الی الاولی ان كانت العدة باقیة وان انتهت العدة عقد علیها وان كان الدخول مع العلم بالبطلان فهو زنا ولا عدة له ویجوز الرجوع ایضاً.
س5:  اذا طلقت الزوجة طلاقا رجعیا وذلك عن طریق قاضي المحكمة الشیعیة وقام الزوج بمجامعتها اثناء فترة العدة واتضح للزوج فیما بعد بان الطلاق الذي اجراه القاضي كان طلاقاً بائنا ـ فما حكم هذا الجماع ـ وهل یكون القاضي ماثوما لتغیره صیغة الطلاق من رجعي الی بائن دون اخبار الزوج بذلك لاخذ الزوج الحیطة والحذر.
ـ هل یكون الزوج ماثوما ـ اذا اكتفی القاضي باخبار الزوجة فقط بان الطلاق المجري هو طلاق بائن وقبلت بالجماع فهل تكون ماثومة؟
ج5:  اذا خالف القاضي ما وكله فیه الزوج فالطلاق باطل وكیف یمكن ان یكون الطلاق بائنا اذا لیس له مورد الا الخلع وهو یتوقف علی معاملة بین الزوجین بالبذل من الزوجة وقبول من الزوج.
س6:  ما هو تعريفكم للطلاق الرجعي؟
ج6:   عبارة عن رد المطلقة الرجعية في زمان عدتها الى نكاحها السابق وتتحقق بشروط يمكنكم مراجعة المسائل المنتخبة ص 424.
س7:  هل يعتبر الاشهاد في الرجعة، وهل يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها؟
ج7:  لا يعتبر الاشهاد وان كان أفضل، وكما لا يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها، وعليه فلو رجع بها عند نفسه من دون اطلاع احد صحت الرجعة وعادت المرأة الى نكاحها السابق.
س8:  اين تعتبر المطلقة طلاقاً رجعياً؟
ج8:   اذا كانت مدخولاً بها ولم تبلغ سن اليأس ولم يكن الطلاق خلعياً أومداراة.
س9:  المرأة المطلّقة رجعياً هل يجوز طلاقها في العدّة خلعاً إذا بذلت؟
ج9:   لا يصحّ طلاقها قبل أن يرجع الزوج.
س10:  ما هو المقصود بالرجعة في العدة؟
ج10:   الرجعة هي صدور عمل من الزوج قبل مضي العدّة يعدّ ـ حقيقة أو حكماً ـ رجوعاً منه عمّا اوقعه من الطلاق فيمنع من تأثيره في تحقق البينونة بإنقضاء العدّة، فلا رجعة في البائنة ولا في الرجعية بعد انقضاء عدّتها.
الصفحة: 1 - 2 - 3
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.