التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163885
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الطهارة > النفاس
مكان البحث كلمة البحث
س1: ماهو المحرم على النفساء ؟
ج1: تثبت احكام الحائض التي تقدم بيانها في ص٥۳ للنفساء ايضاً ، نعم حرمة جملة من محرمات الحائض على النفساء تبتني على الاحتياط اللزومي ، وهي :
(۱) قراءة الآيات التي تجب فيها السجدة.
(۲) الدخول في المساجد بغير اجتياز.
(۳) المكث في المساجد.
(٤) وضع شيء فيها.
(٥) دخول المسجد الحرام ومسجد النبي (ص) ولو على نحو الاجتياز.
س2: هل المرأة التي خضعت لعملية الاجهاض (الكورتاج)تعتبر نفساء ؟
ج2: اذا كان ذلك لاخراج الجنين وكان خلقه مكتملاً فهي نفساء والا فلا.
س3: ما حكم صیام شهر رمضان للمراة وهي في حالة نفاس (تجاوزت ۱۸ یوماً من الولادة) وما تزال حائض؟
ج3: النفاس لا یتجاوز عشرة ایام فان تجاوزها الدم وكان لها عادة عددیة في الحیض كان النفاس بمقدار ایام العادة وما بعده استحاضة وان لم یكن لها عادة عددیة في الحیض فنفاسها عشرة ایام وعلی كلا التقدیرين یكون الدم بعد النفاس استحاضة الی عشرة ایام ثم ان استمر الدم بعد ذلك ثلاثة ایام او اكثر فهو حیض ولا یتجاوز الحیض ایضاً عشرة والمراد بالیوم النهار الكامل و علیه فهذه المراة اما ان تكون الان في حال الحیض او الاستحاضة، والمستحاضة یجب علیها الصلاة والصوم وعلیها وظائف في التطهیر راجعوا الرسالة العملیة.
س4: امراة تعدت ٤٠ یوم من النفاس ثم توقف الدم یومین ثم رجع لمدة ٥ ایام ثم توقف لمدة یومین ما هو حكم الصلاة وما هو حكم الدم النازل؟
ج4: النفاس لیس اربعین یوماً بل لایتجاوز عشرة ایام فان كانت ذات عادة في الحیض فنفاسها بعددها والا فكل العشرة وما بعدها استحاضة الی عشرة ایام وبعده حیض بمقدار عادتها فان لم تكن ذات عادة وكان الدم كله بلون واحد ولم تعلم لنساء قومها عادة محددة اختارت عدداً یناسبها من ثلاثة الی عشرة فتجعله حیضاً وما بعده استحاضة وعلی كل حال فهذا الدم الاخیر حیض ایضاً.
س5: ما معنى النفاس؟
ج5: دم تراه المرأة حين الولادة او بعدها بما يعتبر دم الولادة وهو اما عشرة ايام اذا انقطع عليها او بمقدار العادة في الحيض اذا تجاوز العشرة.
س6: متى تاخذ النفساء بعشرة ايام مع العلم بتجاوز الدم علی العشرة ؟
ج6: اذا لم تكن ذات عادة عددية في الحيض أي المبتدئة .
س7: كم هي مدة نفاس المرأة و متى تقضي مافاتها من الصلاة ؟
ج7: إذا تجاوز العشرة فهو بمقدار العادة في الحيض إن كانت ذات عادة و إلاّ فعشرة ايام و بعده تعمل عمل المستحاضة و تصلي .
س8: كم يوم تكون المراة في النفاس ؟
ج8: النفاس هو الدم الذي يخرج عند الولادة. واقله لحظة واكثره عشرة ايام. فاذا استمر الدم بعد العشرة فيعتبر الزائد على العشرة ايام استحاضة (اذا لم تكن ذات عادة عددية). اما اذا كانت ذات عادة عددية وعلمت مقدار عادتها او نسيتها (فالناسية تجعل اكبر عدد محتمل عادة لها) ففي هذه الصورة يكون نفاسها بمقدار عادتها والباقي استحاضة.
س9: هل يجب على النفساء أن تغتسل من عشرة أيام ، وهل يجب عليها تطهير ملابسها إذا كانت غير متسخة بالدم ؟
ج9: نعم إذا انقطع الدم على العشرة واما إذا تجاوز دمها العشرة وكان دماً واحداً فنفاسها يكون بعدد عادتها فتغسل بعده والباقي يكون استحاضة واذا تعدد ما تراه من الدم فما تراه ايام عادتها نفاس والاحوط وجوباً في الدم الخارج عن العادة بعد الاغتسال الجمع بين تروك النفساء واعمال المستحاضة حتى تتجاوز العشرة .
س10: النفساء اذا كانت ذات عادة عددية و تجاوز دمها العشرة فما حكمها ؟
ج10: تاخذ عادتها نفاساَ والباقي استحاضة.
الصفحة: 1 - 2 - 3
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.