التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163990
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الصلاة > أوقات الفرائض اليومية
مكان البحث كلمة البحث
س1:  عندنا مشكلة في الفجر الصادق والفجر الكاذب في أوراق مواقيت الصلاة التي توزعها بعض المساجد والحسينيات عندنا مكتوب فيها:
نظراً لإنعدام الفجر الواقعي يدخل وقت الصلاة عند الشروع في ازدياد الضوء والأحوط الانتظار قبل نصف ساعة من شروق الشمس.
ما هو الحل في مثل هذه الحالة متی نستطيع الإمساك إذا ما نوينا الصوم؟
ج1:  بعد تحقق الليل في تلك البلاد يتحقق الفجر بالشروع ببداية ضوء الشمس بالازدياد ولا يجب الاحتياط قبل هذا الوقت، حتی في مورد الشك في تحقق ذلك وعدمه وان كان يحسن الاحتياط في مورد الشك.
س2:  ظهر تقويم لسماحة السيد السيستاني لمواقيت الصلاة وتم توزيعه علی الحسينيات سوالي هو ما معنی مقتضی الاحتياط تاخير صلاة الفجر عن الحول الموجود ب ۱۳ دقيقة علما اننا نصلي بعد سماع الاذان من الحسينية مباشرة ؟
ج2:  اذا حصل الوثوق بما ذكر في الجدول ـ الموافق لما هو المشهور عند اهل الخبرة ـ لم تلزم مراعاة الاحتياط المذكور.
س3:  كيف نعرف منتصف الليل؟ وهل الساعة الثانية عشرة مساءً علامة عليه، كما هو شائع الآن عند بعض الناس؟
ج3:  منتصف الليل هو منتصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر، فإذا غربت الشمس في الساعة السابعة مساء، وطلع الفجر في الساعة الرابعة صباحاً، كان منتصف تلك الليلة في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً، فالمتبع لتحديد منتصف الليل هي مواعيد الغروب والطلوع المختلفة باختلاف الأزمنة والأمكنة.
س4:  ما الحكم اذا بقي مقدار اربع ركعات لوقت الظهرين ؟
ج4:  اذا بقي مقدار اربع ركعات لوقت الظهرين يأتي باربع ركعات بقصد الاعم من الظهر والعصر ثم يأتي بعد سقوط القرص وقبل زوال الحمرة باربع ركعات بقصد الاعم من كونها ظهرا قضائيا او عصرا .
س5:  متى يظهر الخيط الابيض والخيط الاسود من الفجر؟ بعد اذان الفجر اذا كان الجواب نعم بكم دقيقة بعد اذان الفجر؟ واذا كان قبل اذان الفجر فقبل اذان الفجر بكم دقيقة وماهو مفهوم الخيط الاسود؟
ج5:  معناه ان يتبين بوضوح بياض الفجر عن سواد الليل وهو بالطبع بعد طلوع الفجر ويختلف وقته في الازمنة والامكنة فان شككت فلا بد من الاحتياط بتاخير الصلاة.
س6:  كيف يحسب منتصف الليل؟
ج6:  مابين غروب الشمس وطلوع الفجر.
س7:  مامقدار فضيلة صلاة المغرب؟
ج7:  زوال الحمرة المغربية وهو في بلادنا يقارب ساعة بعد الغروب؟
س8:  مامقدار فضيلة صلاة الظهر؟
ج8:  الى ان يبلغ الظل اربعة اسباع الشاخص وهو في بلادنا يقارب ثلاث ساعات بعد اول الوقت.
س9:  مامقدار فضيلة صلاة الصبح؟
ج9:  الى ان يسفر الصبح وتظهر الحمرة.
س10:  لايظهر الفجر الشرعي في بعض المناطق (في بعض فصول السنة) كما في السويد وان كان للشمس طلوع وغروب فيها بل تبقى حالة المغرب في الافق بعد سقوط القرص حتى تطلع الشمس غد من دون ان يمر بظلمة الليل فهل هو وقت البداية لصلاة الصبح ؟
ج10:  اذا كان المقصود انه لايكون ظلام دامس في ساعات الليل بل يبقى النور بدرجة ضعيفة كالذي يوجد عند طلوع الفجر في سائر البلدان متواصلا طول الليل فابتداء الفجر في هذه البلدان من حين ازدياد النور واعتراضه في الافق.
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4 .. التالي
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.