التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
162947
بحوث ومقالات > بحوث ومقالات عامة
 
 
من أسرار أبي الأحرار الإمام الحسين عليه السلام
مكتب الشؤون الفقهية بأوقاف اللواتية - 2018/08/09 - [المشاهدات : 1435]
 

من أسرار أبي الأحرار الإمام الحسين عليه السلام

السيد عادل العلوي

قال الله سبحانه في محكم كتابه الكریم (اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ) .

قال رسول الله محمد المصطفی صلى الله عليه وآله : (كُتب علی یمین عرش الله بلون أخضر ـ وهو لون المعرفة ـ الحسین مصباح الهدی وسفینة النجاة).

وعن الإمام الحسین بن علي عليه السلام ، قال: (دخلت علی رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده أُبيّ بن كعب فقال لي رسول الله صلى الله عليه وآله: مرحباً بك یا أبا عبد الله، یا زین السماوات والأرضین. فقال له أُبيّ: وكیف یكون یا رسول الله زین السماوات والأرض أحد غیرك؟ فقال: یا أُبيّ، والذي بعثني بالحقّ نبیّاً إنّ الحسین بن عليّ في السماء أكبر منه في الأرض، فإنّه لمكتوب عن یمین عرش الله: مصباح هدی وسفینة نجاة وإمام خیرٍ ویمن (غیر وهن)، وعزّ وفخر وبحر علم وذخر، وإنّ الله عزّوجلّ ركب في صلبه نطفة طیّبة مباركة زكیّة، ولقد لُقّن دعوات ما یدعو بهنّ مخلوق إلّا حشره الله عزّ وجلّ معه، وكان شفیعه في آخرته، وفرّج الله عنه كربه، وقضی بها دینه ویسّر أمره وأوضح سبیله، وقوّاه علی عدوّه، ولم یهتك ستره. فقال له اُبيّ بن كعب: ما هذه الدعوات یا رسول الله؟ قال: تقول إذا فرغت من صلاتك وأنت قاعد: «اللّهم إنّي أسألك بكلماتك، ومعاقد عرشك، وسكان سماواتك، وأنبیائك ورسلك أن تستجیب لي، فقد رهقني من أمري عسر، فأسألك أن تصلّي علی محمّد وآل محمّد وأن تجعل لي من عسري یُسراً»، فإنّ الله عزّوجل یسهّل أمرك، ویشرح لك صدرك، ویلقّنك شهادة أن لا إله إلّا الله عند خروج نفسك». والحدیث المبارك طویل فیه أسماء الأئمة من ولد الإمام الحسین وأدعیتهم الشریفة، فراجع.

 جاء في الخصائص الحسینیّة لآیة الله المحقّق الشیخ جعفر الستتري: وقد كتب مدحه وثنائه عن یمین العرش: (إنّ الحسین مصباح الهدی وسفینة النجاة) فأعطاه الله من أعظم مخلوقاته، یغي عرشه العظیم. ولهذا الإعطاء الرّباني والكرامة الحسنیة والتي كانت من خصائصه كیفیات متفاوتة لما في العرش من خصوصیات. فنقول: أولاً إنّه قد أعطی الله الإمام الحسین عليه السلام من العرش ظلّه، لجعله له مجلساً یجلس فیه یوم القیامة، ومعه زوّاره والباكون علیه فیرسل إلیهم أزواجهم من الجنّة فیأتون ویختارون مجلسه وحدیثه.

 وثانیاً: وقد أعطاه یمین العرش فجعله مقرّاً له في برزخه، فإنّه عن یمین العرش دائماً ینظر إلی مصرعه ومن حلّ فیه. وثالثاً: وینظر إلی زوّاره والباكین علیه، ویستغفر لهم ویخاطبهم، ویسأل جدّه وأباه أن یستغفرا لهم (بالله علیك من كان النبيّ وآله الأطهار والإمام الحسین عليهم السلام ، یستغفر له فهل یبقی له ذنب یعاقب علیه یوم القیامة؟!

 ورابعاً: وقد أعطاه فوق العرش محلّ حدیث لزائره، وأيّ حديث فقد ورد في بعض أقسام زیاراته أنّه یكون من محدّثي الله فوق عرشه، فالعرش مجلس حديث لزوّاره ظلّه لمن یحدّثه، وفوقه لمن یحدّثه الله.

وخامساً: وقد أعطاه أظلّة العرش التي إقشعرّت لدمه وبكت علیه. وسادساً: وقد أعطاه نظیر العرش من أصناف الملائكة المحدقین والطائفین. وسابعاً: هناك كیفیّة أعلی من ذلك وأبلغ فكأنه قد أعطاه العرش كلّه له، لأنّه إذا كان مع أخیه الإمام الحسن المجتبی عليه السلام زینة للعرش الإلهي وقرطاً وشنفاً، فكلّ شيء بزینته، فلو تكلّم العرش لقال: أنا من حسین ـ فهو حسیني الوجود والهوی وكفی...

 وأمّا في خصوصیّة محلّه في برزخه: ففي الحدیث: إنّه في یمین العرش ینظر إلی مصرعه ومن حلّ فیه، وینظر إلی معسكره، وینظر إلی زوّاره وهو أعرف بهم وبأسمائهم وأسماء آبائهم وبدرجاتهم ومنزلتهم عند الله من أحدكم. وإنّه لیری من یبكیه فیستغفر له، ویسأل آباءه أن یستغفروا له. أیّها الباكي والمتباكي علی سیّد الشهداء ومصائبه وشهادته وشهادة أهل بیته وسبي عیاله، لو تعلم ما أعدّ الله لك، لكان فرحك أكثر من جزعك.

 في خصوصیّة محلّه في المحشر: ففي الروایات: إنّ له مجلساً تحت ظلّ العرش خاصّاً به له خصوصیّة، هي أنّ أهل مجلسه من الباكین علیه والزائرین له مستأنسین بحدیثه، وهم آمنون، وعند جلوسهم عنده، یرسل إلیهم أزواجهم من الجنّة، إنّا قد اشتقنا لكم، فیدبون الذهاب إلی الجنّة، ویختارون حدیث حبیبهم وسیّدهم ومولاهم سیّد الشهداء وأبي الأحرار الإمام الحسین عليه السلام ومجلسه هناك علی الجنّة. ثمّ إنّه عليه السلام له موقف في المحشر، خاصّ به یوجب إضطراب كلّ أهل المحشر، وتشهق فاطمة عليها السلام إذا نظرت إلی موقفه ذلك وهو حین یحشر قائماً لیس علیه رأس، وأوداجه تشخب دماً ـ وله تفصیل مذكور في محلّه ـ وقد أشرت إلی جملة من أسراره وخصائصه روحي فداه في كتاب (الإمام الحسین في عرش الله) و(مقتل الإمام الحسین) و(من ملكوت النهضة الحسینیة) و(الأضواء علی شرح زیارة عاشوراء) و(مقالات في الإمام الحسین عليه السلام) و(ریاض العارفین في زیارة الأربعین) وفي الموسوعة الكبری (رسالات إسلامیّة) فراجع ... والحمد لله رب العالمین.

 

 
 
أضف تعليقاً
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
من
أرقام التأكيد Security Image
 
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.