التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
164036
بحوث ومقالات > بحوث ومقالات تاريخية
 
 
الإمام الحسين بن عليّ (ع).. مكانةً ومنزلةً
مكتب الشؤون الفقهية بأوقاف اللواتية - 2018/08/30 - [المشاهدات : 1843]
 

 الإمام الحسين بن عليّ (ع).. مكانةً ومنزلةً

الوليد المبارك

بعد حول من ميلاد الحسن السبط (ع)، وفي اليوم الثالث من شهر شعبان المبارك ، السنة الرابعة من الهجرة ، زُفَّت البشرى إلى الرسول (ص) بميلاد الحسين (ع) فأسرع إلى دار عليّ والزّهراء (ع) ، فقال لاسماء بنت عميس :

ا أسماء ! هاتي ابني) ، فحملته إليه ، وقد لُفّ في خرقة بيضاء ، فاستبشر (ص) وضمّهُ إليه وأذّنَ في اُذنه اليمنى وأقامَ في اليسرى ، ثمّ وضعهُ في حِجْرِه وبكى ، فقالت أسماء:

فداك أبي واُمِّي مِمَّ بُكاؤك ؟ قال (ص) : (مِنْ ابني هذا) . قالت : إنّه وُلِدَ الساعة . قال (ص) : (يا أسماء ! تقتله الفئة الباغية مِن بعدي ، لا أنالهم الله شفاعتي) ثمّ قال : (يا أسماء ! لا تخبري فاطمة فإنّها حديثةُ عهد بولادته) (1).

ثمّ أنّ الرسول (ص) قال لعليّ (ع) : (أي شيء سمّيت ابني ؟ ) . فأجابه عليّ (ع) : (ما كنتُ لاسـبقكَ باسمهِ يا رسول الله) . وهنا نزل الوحي المقدّس على حبيب الله محمّد (ص) حاملاً اسم الوليد من الله تعالى ، وإذ تلقّى الرسول (ص) أمر الله بتسمية وليده الميمون ، التفت إلى عليّ (ع) قائلاً : (سمِّه حسيناً) .

وفي اليوم السابع أسرع الرسول (ص) إلى بيت الزّهراء (ع) ، فعقَّ عن الحسين كبشاً ، وأمر بحلق رأسه ، والتصدّق بزنة شعره فضّة ، كما أمر بختنه ، وهكذا أجرى للحسين (ع) ما أجرى لأخيه الحسن (ع) من مراسيم إسلامية .

منزلة الحسين (عليه السلام)

لأبي عبدالله الحسين (ع) ، مكانة عظمى ، لا يرقى إليها سوى جدّه وأبيه واُمّه وأخيه السبط والأئمّة من ولده عليهم جميعاً أفضل الصّلاة والسّلام ، ولو بذل المؤرِّخ وُسْعاً ، لتتبّع ما يحظى به الحسين (ع) ، من مقام رفيع ، بلغ القمّة السامقة في دنيا المسلمين ، لخرج بسفر جليل في هذا المضمار ، وبقدر ما تسمح به المحاولة الّتي بين أيدينا سنشير إلى بعض المنطلقات الأساسيّة الّتي تبرز مكانة الحسين (ع) في معيار الشريعة الالهيّة .
فالقرآن الكريم ـ الوثيقة الالهيّة العظمى ـ الّذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، يعرب في العديد من آياته الكريمة عن الشوط البعيد الّذي قطعه الحسين (ع) من درجات الرفعة عند الله تعالى ، فهو واحد من أهل البيت الّذين نزل في حقِّهم قوله تعالى :

(إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ ا لْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً).(الاحزاب/33)
ومن الّذين ذكروا في آية المباهلة :

)فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ ا لْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِل فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)(2)( آل عمران / 61 (

وفي آية المودَّة :

(قُلْ لاَ أَسْأَ لُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي ا لْقُرْبَى ) .(3) ( الشّورى / 23 )

فمن خلال هذه الايات الكريمة تتجلّى مكانة الحسين(ع) وأهل البيت(ع) ومنزلتهم السّامية عند الله تعالى، إلاّ أنّه من نافلة القول أنْ نشير إلى بعض النصـوص الّتي وردت عن رسول الله(ص) بشأن الحسين(ع) لإبراز المكانة الرفيعة الّتي يمثلها في دنيا الرسالة والاُمّة:

1- في صحيح الترمذي عن يعلى بن مرّة، قال : قال رسول الله (ص):
"حسينٌ منِّي وأنا من حسين، أحبَّ الله مَنْ أحبَّ حسـيناً، حسينٌ سبطٌ من الاسباط")(4).

2- عن سلمان الفارسي، قال : سمعت رسول الله (ص) وهو يقول: "الحسنُ والحسينُ إبْنايَ مَنْ أحبَّهما أحبَّني ومَنْ أحبَّني أحبَّه اللهُ ومَنْ أحبَّه اللهُ أدخلَهُ الجنّةَ، ومَنْ أبغَضَهُما أبغَضَني ومَنْ أبغَضَني أبغَضَهُ اللهُ ومَنْ أبغَضَهُ اللهُ أدخلَهُ النارَ على وجهه)(5).

3- عن البرّاء بن عازب قال :

" رأيت رسول الله (ص) حاملاً الحسينَ بن عليّ على عاتِقِهِ وهو يقول : (اللّهمّ إنِّي اُحِبُّهُ فَأَحِبَّه)"(6).

4- وعن عبدالله بن مسعود قال:

" إنّ رسول الله قال في الحسن والحسين (ع): (هذانِ ابناي ، فَمَنْ أحبَّهُما فقد أحبّني، ومَنْ أبغَضَهُما فقد أبْغَضَني) ".

5-وعن عليّ بن الحسين عن أبيه عن جدّه (ع): أنّ رسول الله (ص) أخذ بيد الحسن والحسين وقال :

"مَنْ أحبَّني وأحبَّ هذينِ وأباهما كان معي في درجتي يومَ القيامة"(7).

ملامح شخصية الامام الحسين (عليه السلام)

1- علاقته بالله تعالى:

بمقدورنا أن نستجلي عمق علاقة الحسين (ع) بربّه الأعلى سبحانه، إذا أخذنا بنظر الاعتبار كونه قد تعاهده الرسول (ص) بالإنشاء الروحي والفكري جنباً إلى جنب مع عليّ والزّهراء (ع) ، لتحديد إطار شخصيته ومسارها في الحياة.

 فقد قيلَ له يوماً ما أعظمَ خوفِكَ مِنْ ربِّك ؟ فقال: "لا يأمنُ مِنْ يومِ القيامةِ إلاّ مَنْ خافَ اللهَ في الدُّنيا".

 وكان (ع) إذا توضّأ تغيّر لون وجهه، وارتعدت مفاصله، فقيل له في ذلك، فقال: "حقٌّ لِمَنْ وقفَ بين يدي الملكِ الجبّارِ أنْ يَصفَرَّ لونُهُ وتَرْتَعِدَ مَفاصِلُه"(8).

في ليلة العاشر من محرّم الحرام ، طلبَ الإمام الحسين (ع) من الجيش الأموي أن يمهله تلك العشيّة قائلاً: "إنّا نُريدُ أنْ نُصلِّيَ لِرَبِّنا اللّيلة ونستغفرَهُ ، فهوَ يعلمُ أنِّي اُحِبُّ الصّلاةَ لهُ وتلاوةَ كتابِهِ وكثرةَ الدُّعاء والاستغفار".

 وفي أرهب الساعات وأحرجها ، تحل صلاة الظهر في نهار العاشر مِنَ المحرّم ، فيطلب الحسينُ من المعتدين أن يوقفوا عنهم الزحف حتّى يُصَلُّوا لله تعالى. إنّ هذا السّلوك يعكس لنا عمق العلاقة الّتي تربط الحسين بالله سبحانه، ومدى حُبِّ الحسين لله تبارك وتعالى.
 
وكان يدعو ربّه تعالى بهذا الدُّعاء:

"اللّهمّ ارزقني الرّغبةَ في الاخرةِ حتّى أعرفَ صِدْقَ ذلكَ في قلبي بالزّهادةِ منِّي في دنياي، اللّهمّ ارزقني بَصَراً في أمرِ الاخرةِ حتّى أطلبَ الحسناتِ شَوْقاً وأفرَّ مِنَ السيِّئاتِ خَوْفاً يا ربّ"(9).
هذه بعض مصاديق العلاقة الروحيّة بين الحسين وربّه سبحانه وتعالى.

2- علاقته بالناس:

حين نتطلّع إلى الجانب الخلقي من شـخصية الإمام الحسـين (ع) نلمس مدى تفاعله مع الاُمّة بمختلف قطّاعاتها باعتباره قدوتها المثلى، ولا نقصـد بحال أنّ الحسين (ع) يباين سواه من الائمّة(ع)في طبيعة التفاعل مع الجماهير، فإنّ لون التفاعل مع الاُمّة وطبيعته بالنسبة للأئمّة (ع) تحدِّدها رسـالة الله تعالى والّتي يمثِّل الائمّة صورتها التطبيقية في دنيا الواقع.
ولكنّنا حين نشير إلى الجانب الاخلاقي من شخصية الإمام الحسين (ع)، فانّما نطرح بعض المصاديق لذلك التفاعل السامي المشرق:

أ ـ تواضعه (عليه السلام):

إنّه مرَّ بمساكين وهم يأكلون كِسَراً لهم على كسـاء، فسلّم عليهم، فدعوه إلى طعامهم، فجلس معهم، وقال:

"(لولا أ نّه صدقةٌ لأكَلْتُ معكم) ثمّ قال (ع) : (قومـوا إلى منزلي)، فأطعـمهم وكساهم وأمرَ لهُم بِدَراهم "(10).

وبمقدرونا أن نكتشف مدى تواضعه وعمقه من خلال هذا المصداق العملي الّذي ذكرناه، إذا أعدنا إلى الاذهان ما يتمتّع به الحسين (ع) من مستوى قيادي في الاُمّة، فهو مرجعها الفكري والقيادي، وإمامها المنصوص عليه من الله ورسوله (ص).

ومكانته الاجتماعية لايرقى إليها رجل في عصره قط، حتّى أنّ ابن عباس الصحابي الجليل -وهو أسنّ منه- كان يمسك له الركاب حتّى يركب فرسه إجلالاً له وإعظاماً(11).

ولعظم منزلته كان الناس إذا التقوا به أثناء مسيره إلى الحج ماشياً، ينزلون عن ركائبهم إجلالاً طالما هو يسير.

أقول إنّ ادراكنا لمكانة الحسين (ع) الاجتماعية في دنيا المسلمين، يجعلنا ندرك مدى تواضعه، إذا ألفيناه يتعامل مع أبسط الناس في المجتمع بذلك السلوك الإنساني الرفيع.
ومن المصاديق العملية على تواضعه (ع) كذلك، أنّه مرَّ على مساكين يأكلون في الصفّة، فدعوه للطعام، فنزل (ع) وقال:

"(إنّ الله لا يحبّ المستكبرين) ثمّ تناول معهم الطعام وقال لهم: (قد أجبتكم فأجيبوني)، قالوا: نعم، فمضى بهم إلى منزله، وقال للرباب: (اخرجي ما كنت تدّخِرين) "(12).

وممّا يدل على مدى تفاعله الإيجابي مع الناس، ورعايته لشؤون الاُمّة ما رواه شعيب بن عبدالرّحمان، قال:

"وُجِدَ على ظهرِ الحسين بن عليّ يوم الطف أثر، فسألوا زين العابدين عن ذلك. فقـال: (هـذا ممّا كان ينقلُ الجرابَ على ظهره إلى منـازل الأرامل واليتـامى والمساكين) »(13).
الأمر الّذي يشـير إلى تواضع منقطع النظير، واهتمام بشـؤون الاُمّة ووعي للمسؤولية وشعور عميق بها لا نظير له.

ب ـ عفوه عن المسيء:

ارتكب غلام له ما يستوجب التأديب، فأراد تأديبه، فقال له الغلام:
" يا مولاي: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ )، قال الإمـام: (خَلّوا عنه). قال الغلام: (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ )، فقال الإمام: (قد عفوتُ عنك). قال: يا مولاي (وَاللهُ يُحِبُّ المحْسِنِينَ ) قال (ع): (وأنت حرٌّ لوجهِ الله، لكَ ضعفُ ما كنتُ اُعطيك) "(14).

هذه نتفٌ يسيرة استلهمنا من خلالها الجانب الخلقي في شخصيته (ع).

--------------------

1- الطبرسي / إعلام الورى بأعلام الهدى / ط دار المعرفة (بيروت) / 1379 هـ / ص 217. الطبري / ذخائر العُقبى في مناقب ذوي القربى / ط مكتبة القدسي / 1356 هـ / ص 119. الخوارزمي / مقتل الحسين / ج 1 / ص 87 و 88.

2- الفيروزآبادي / فضائل الخمسة من الصحاح السـتّة / ط منشـورات مؤسّسة الاعلمي للمطبوعات (بيروت) / الطبعة الرابعة 1402 هـ / ج 1 / ص 290. الحاكم / المستدرك على الصحيحين / ط دار المعرفة (بيروت) / ج 3 / ص 150. الترمذي / الجامع الصحيح / ط دار إحياء التراث العربي (بيروت) / ج 2 / ص 166.

3-الفيروزآبادي / فضائل الخمسة / ج 1 / ص 311 . الاصبهاني / حلية الاولياء وطبقات الاصفياء / ط دار الكتاب العربي (بيروت) / الطبعة الخامسة 1407 هـ / ج 3 / ص 201.

4-الفيروزآبادي / فضائل الخمسة / ج 3 / ص 321. الترمذي / صحيح الترمذي / ج 2 / ص 307.

5-الطبرسي / إعلام الورى / ص 219.

6-ابن الصبّاغ المالكي / الفصول المهمّة في معرفة أحوال الائمّة (ع) / ط منشورات الاعلمي (طهران) / ص 171.

7- سبط ابن الجوزي / تذكرة الخواص / ط مكتبة نينوى الحديثة (طهران) / ص 233.
8-محسن الامين / المجالس السنيّة.

9-أبو الفتح الاربلي / كشف الغمّة في معرفة الائمّة / ط دار الكتاب الاسلامي (بيروت) / 1401 هـ / ج 2 / ص 275.

10-ابن شهرآشوب / مناقب آل أبي طالب / ط المطبعة العلمية (قم) / ج 4 / ص 66.
11-ابن الجوزي / تذكرة الخواص / ص 234 . محسن الامين / المجالس السنيّة.

12-أبو علم / أهل البيت / باب تواضعه وزهده.

13-ابن شهرآشوب / المناقب / ج 4 / ص 66.

14-الاربلي / كشف الغمّة / ج 2 / ص 243.

 
 
أضف تعليقاً
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
من
أرقام التأكيد Security Image
 
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.