التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
165028
بحوث ومقالات > بحوث ومقالات عامة
 
 
مفهوم العدالة عند الإمام علي
مكتب الشؤون الفقهية بأوقاف اللواتية - 2016/06/17 - [المشاهدات : 1076]
 

 مفهوم العدالة عند الإمام علي

بقلم: صادق البختياري

لا تفتقر العدالة إلى تعريف واحد مقبول فحسب، بل إنّ مصاديقها هي الأُخرى مختلفة. العدالة، على صعيدي السياسة والحقوق، إنّما تعني مساواة الجميع أمام القانون. أمّا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية فالمراد بها التكافؤ في الإمكانات والقدرات المادية بين الأفراد الذين يتمتعون بالحقوق نفسها.

ومن البداهة ألاّ يكون المقصود بالعدالة، في التوزيع، تقسيم الإمكانات بصورة متساوية بين الأفراد كافَّة. فالفرض المفروغ منه هو عدم تكافؤ الأفراد وتساويهم في القضايا الاجتماعية والاستعدادات والقابليات. وطالما كان الاستحقاق هو الملاك الأصلي للعدالة، فمن البديهي أن تبرز قضية عدم المساواة والتكافؤ. فالعدالة، في التوزيع، على أساس المبدأ الاقتصادي القائل بمحدودية المصادر والإمكانات، إنّما تدعو لظهور العلاقة الطردية بين استعداد كل فرد وقابليته، ومدى استحقاقه أو استثماره لهذه المصادر والإمكانات. وعليه فإقرار هذا التعريف للعدالة سيستلزم حالة عدم المساواة والتكافؤ التي ستسود المجتمع.

العلاّمة المرحوم مرتضى المطهري يعتقد بأنّ "العدالة، في المدرسة الإسلامية، تتفرع إلى فرعين هما: العدل الإلهي والعدل الإنساني. والعدل الإلهي بدوره يقسم إلى العدل التشريعي والعدل التكويني. أمّا العدل الإنساني فهو الآخر يشمل العدل الفردي والعدل الاجتماعي".

ويشير المطهري في تقسيم آخر – بهدف بيان التعاريف العملية الأكثر استعمالا وممارسة – إلى أربعة معانٍ، أو مجالات، لاستعمال العدل والعدالة:

أ‌) التوازن:

ويقصد به رعاية الانسجام، أو الموازنة بين الأجزاء المؤلفة لمجموعة. وبعبارة أخرى فإنّه يعتقد بأنّ حسن ترتيب أجزاء مجموعة وانسجامها إنّما يفيد رعاية العدالة في إنشاء تلك المجموعة وتأليفها. فمثلاً إذا أخذنا بنظر الاعتبار مجموعة تحتوي على أجزاء مختلفة، فمن اللازم أن نعد المقادير المطلوبة لكل جزء، ونقوم بتنسيق كيفية إرتباط الأجزاء بعضها مع بعضها الآخر؛ لتتمكّن تلك المجموعة من ممارسة دورها الموكل إليها وتحقيقها للهدف الذي تشكَّلت من أجله...؛ فإذا ما أراد المجتمع، على سبيل المثال، أن يحافظ على ديمومته واستقراره وجب أن يعيش حالة التوازن، أي أن يحظى كل عنصر فيه بمقداره اللازم (لا بالمقدار المتساوي).

ب‌) المساواة وعدم التمييز:

ويقصد بها رعاية المساواة بين الأفراد الذين يتمتعون بالاستحقاقات والقابليات نفسها. وأنموذج ذلك العدالة في القضاء وإصدار الأحكام؛ فإذا قيل: إنّ القاضي الفلاني عادل، فهذا لا يعني أنه ينظر بعين واحدة إلى الأفراد والدعاوى كافّة، بل يراد به عدم تسرُّب التمييز إليه في شأن الأفراد الذين يتمتعون بشروط متساوية ولهم القضايا والدعاوى نفسها. وعليه فالعدالة لا تعني المساواة، بل تعني رعاية المساواة في المجالات التي تحكمها وتسودها الاستحقاقات المتساوية.

ج) رعاية حقوق الأفراد وإعطاء كل ذي حق حقه:

لابدّ من مراعاة هذا النَّوع من العدالة في القوانين البشرية، كما يتحتم على الأفراد احترامها. يعتقد المطهري أنّ هذا المفهوم للعدالة إنّما يقوم – جانب – على أساس الأولويات التي يكتسبها أفراد البشر بالنسبة لبعضهم بعضاً، ثمّ ينسبه من جانب آخر لصفاتهم الذاتية التي تحتم عليهم ممارسة بعض المقررات المطلوبة في حياتهم اليومية، واجتناب بعض المحظورات على أساس انتزاع "الحسن" و"القبح"، والعدالة ليست إلا رعاية هذه الأمور.

د) رعاية الاستحقاقات في العطاء والإفاضة:

هناك معنى للعدل المرتبط بالتكوين من قبيل الإفاضة والرحمة المتوقِّفتان على الإمكان والاستعداد، وهو معنى لا نرى له من صلة ببحثنا الحاضر.

إذا أمعنّا النظر في التصنيف الذي وضعه المطهري فإنّ تعريفاته الأربعة – باستثناء التعريف الرابع الذي ساقه في شأن العدل الإلهي الذي أخرجناه من موضوع البحث – قد ألمحت للتعريفات المشهورة التي ذكرت في هذا الخصوص، من قبيل: "إعطاء كل ذي حق حقه" و"يضع الأمور مواضعها"، غير أنّها سكتت عن تعيين مصاديق الحق وأصحاب الحق وما إلى ذلك. الأمر الذي يجعل من المتعذِّر اعتماد التعريفات آنفة الذكر، بهدف خلق صورة واضحة للعدالة الاجتماعية في المدرسة الإسلامية.

وللوقوف على مراد الإمام علي (ع) من العدالة، في شأن القضايا الاجتماعية، نرى من الأفضل التوقُّف عند الجواب الذي أورده (ع) حين سُئل عن العدل والجود، سيّما إذا أخذنا بنظر الاعتبار كونه (ع) مصدر الجود والكرم.

فقد سئل (ع): أيُّهما أفضل العدل أم الجود؟ فقال (ع): "العدل يضع الأمور مواضعها، والجود يخرجها من جهتها، والعدل سائس عام، والجود عارض خاص، فالعدل أشرفهما وأفضلهما". "إنّما تنتظم شؤون الرعية وتصلح أحوالها بالعدل". أمّا الجود فهو حالة استثنائية قد تتطلبه بعض الحالات والظروف.

وقد صرّح المطهري، في هذا الشأن، قائلاً: "لا يمكن اعتماد الجود والإيثار مبنيين رئيسيين للحياة العامّة، وسن القوانين والمقررات على أساسهما؛ ذلك لأنّ الجود والإيثار إنّما يفقدان مسمياتهما إذا ما خضعا لقوانين ومقررات نافذة المفعول. فالجود والإيثار إنّما يكتسبان صفتهما الواقعية إذا ما كان وراءهما والدافع لهما الكرم والمروءة والعفو والمحبة، بعيداً عن القانون والمقررات، والالتزام بالتطبيق والتنفيذ. وعليه فالعدل أفضل من الجود".
القضية المهمّة الأخرى التي ينبغي التعرُّض لها والوقوف عليها، بغية إدراك مفهوم العدالة، هي المفهوم المخالف للعدل، والملموس في الحياة اليومية، ولا نعني به سوى مفهوم "الظلم". فكما أنّ الصحة تعني السلامة من المرض وعدم السقم، فإنّ وجود العدالة في المجتمع إنّما يعني انعدام الظلم في المجتمع أيضاً. وإنّ الاعتداء على حقوق الآخرين المظلومين وهضم حقوقهم إنّما يمثل أحد المصاديق البارزة لمفهوم الظلم.

وهذا ما صرّح به الإمام علي (ع) في إطار قبوله للخلافة؛ إذ قال: "أما والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة، لولا حضور الحاضر، وقيام الحجّة بوجود الناصر، وما أخذ الله على العلماء ألاّ يقارُّوا على كَظّة ظالم، ولا سغب مظلوم، لألقيت حبلها على غاربها، ولسقيت آخرها بكأس أوّلها، ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز".

نهج الإمام (ع)، إبَّان خلافته، هو الآخر انطوى على الإصرار والتأكيد على ضرورة إصلاح مفاسد المجتمع، واسترداد كافّة الأموال التي أُخذت ظلماً وعدواناً من بيت المال.

فالإمام يرى ضرورة إعادة هذه الأموال لأصحابها، وهو القائل: "والله لو وجدته قد تُزِوِّج به النساء، ومُلك به الإمام، لردَدته؛ فإنّ في العدل سعة...".

وزبدة الكلام، فإنّه (ع) يعدّ العدالة مدعاة للتنمية وإصلاح جميع شؤون الأُمّة سيّما ضعفائها. وهذا ما أكّد عليه (ع) في عهده الذي عهد به لمالك الأشتر حين ولاّه مصر قائلاً: "لن تقدَّس أُمّة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع".

إنّ انقسام المجتمع إلى طبقتين: طبقة مسحوقة وأخرى ثرية يعدّ أحد إفرازات انعدام العدالة، خصوصاً عند توافر الأرضية المناسبة لنمو الثروة بشكل غير عادل عند بعضهم من دون بعضهم الآخر في المجتمع.

من جانب آخر، كان (ع) يشير، في غير موضع، إلى آثار العدل المادية والمعنوية الجمّة، إلى جانب نزول البركات الإلهية التي تستتبع تطبيق العدالة وبسطها في أوساط الأُمّة والمجتمع.
إنّ بسط العدل الذي يجعل الأُمّة تحب ولاتها يشكّل إحدى الوظائف المهمة التي يجب أن تنهض بها الحكومة، كما يرى ذلك الإمام علي (ع) حيث يقول: "وإنّ عين الولاة استقامة العدل في البلاد، وظهورُ مودّة الرعية. وإنّه لا تظهر مودَّتُهم إلا بسلامَة صدورهم...".
ولا يفوتنا، هنا، أن نورد ما صرّح به الكاتب إبراهيم العسل في شأن هذه النظرة للعدالة من أنّها ستؤدي إلى أن "ينتظم سير الأعمال والوظائف، ويحصل رضى الرعية على سياسة ولاتها، فلا تتردّد في الوفاء بعهودها ومواثيقها التي قطعتها على نفسها تجاه الحكومة، فيسودها الأمن والاستقرار والدعة، الأمر الذي يجعلها تفجِّر طاقاتها لإعمار البلاد والنهوض بها قدماً

 
 
أضف تعليقاً
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
من
أرقام التأكيد Security Image
 
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.