التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
163271
بحوث ومقالات > بحوث ومقالات أخلاقية
 
 
كيف يمكن تزكية النفس؟
مكتب الشؤون الفقهية بأوقاف اللواتية - 2024/03/10 - [المشاهدات : 1897]
 

كيف يمكن تزكية النفس؟

بقلم: الشيخ هلال بن حسن بن علي اللواتي

يعتقد البعض من المؤمنين القاعدين والعاملين انّ تزكية النفس لا تتحقق إلا عبر قنوات خاصة، والقنوات التي يفترضها هؤلاء هي... الإكثار من الصلوات المستحبة إضافة إلى الواجبة، والإكثار من الصيام المستحب وخاصة في الأيام التي لها خصوصية في الصيام، ولا شك في كون ذلك إضافة إلى الواجب.
وكذا الإكثار من العمرة وزيارة العتبات المقدسة والحج وتلاوة القرآن الكريم، وختمة لأكثر من اثني عشر مرة في الشهر، والإكثار من اخراج الصدقات، ومساعدة الفقراء والمساكين، وكثرة قراءة الكتب الدينية، وحضور الندوات والجلسات الفكرية، والتثقف بالثقافة الإسلامية والمواظبة على حضور صلاة الجماعة. والإكثار من قراءة الأدعية والمناجاة والأذكار، والمواظبة على حضور مجالس العترة الطاهرة عليهم السلام.. إلخ .بمعنى أن يحاول المرء أن يتزود مهما أمكنه من الخير والقنوات الدينية، بحيث يكون همه منصباً على البحث عن كل عمل مرغوب أو مندوب أو مرجح من قبل الشريعة المقدسة ويعمل به طلباً ل " تزكية النفس " .
ولكن ترد في المقام مجموعة من الأسئلة .
هل تحصل التزكية بالعمل بجميع المستحبات وترك جميع المكروهات أم انّها تحصل بالعمل ببعضها ؟ فإذا كان بجميعها فهل يعتبر العاجز عن تحصيلها وتوفيرها ناقص التزكية ؟
وإذا كان ببعضها فمن يحدد أنواع العبادات التي منها تحصل التزكية ؟
ثم هل التزكية متوقفة على الكم أم هي متوقفة على الكيف ؟
الجواب..
إنّ الذي أمر العباد بالتزكية، لا شك ولا ريب قد وضع البرنامج والعناصر المؤدية لها، ولا شك في انّه وضع المنهاج المناسب لتخطي حواجز الحياة المانعة عن تحصيل التزكية أو اتمامها .
عليه لابد من الرجوع إلى مصادر التشريع ليخبرونا طرق تحصيل التزكية، بدلاً عن الاعتماد على " الاستحياء " و " التدبر " فقط والاستقلال بهما عن مصادر التشريع المبارك .
مصدر التشريع سيجيب:
من المعلوم عند جميع المسلمين، وكما هو من المسلمات عندهم، بأنّ أفضل الشهور عند الله هو شهر رمضان المبارك، بل وأنّ أيامه ولياليه وساعاته تعتبر من أفضل أيام وليالي وساعات السنة .
" أيها الناس انّه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة، والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام، ولياليه أفضل الليالي، وساعاته أفضل الساعات.. ".
وانطلاقاً من أفضلية كل الأوقات الرمضانية الإلهية يتوجه المسلم إلى تحصيل أكبر قدر ممكن من العبادات، فتراه يتحين الفرص لتفطير الصائم،  ويخرج في هذا الشهر من الصدقات أكثر مما يخرجه في مجموع شهور السنة، ويحرص على تلاوة القرآن وختمه لأكثر من مرة .
وإذا كان مقصراً في بقية أيام سنته عن أداء الصلاة في وقتها، فانّه يحرص على أدائها في وقتها أيام شهر رمضان المبارك، وفي هذا الشهر الشريف، يحرص على وصل ما قطع من الرحم، واصلاح ما فسد من حياته، والصلح مع كل من خدشت علاقته معه، والمواظبة على اعادة العلاقة متينةوقوية مع السماء بقراءة الأدعية، وإحياء ليالي الشهر المبارك وخاصة ليالي العشر الأواخر منه.
أفضل الأعمال:
ولكن السؤال المهم الذي يرد في المقام..
ما هو العمل الأفضل من هذه الأعمال الرائعة الجيدة، بحيث لو أتى به الفرد المسلم فقد حصل على الجائزة بل الجوائز الإلهية الممنوحة في يوم عيد الفطر؟
قال علي (ع): قلت يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر ( يعني رمضان )؟
فقال: يا أبا الحسن، أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله...
فلاحظ كلمات الخاتم (ص) حيث لم يقل انّ أفضل الأعمال التلاوة أو مساعدة الفقراء أو الصدقة أو بناء البيوت، أو كسوة الفقراء، أو توزيع المؤونة عليهم، أو أقامة ولائم الإفطار، وأمثال ذلك من الأمور المستحبة الجميلة المحبوبة لدى الشارع المقدس، بل قال: أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله وبعبارة أخرى، انّ الإمور العبادية التي ذكرناها في معرض الحديث، وقلنا انّ معظم المسلمين يتوجهون إليها في شهر الله المبارك، لم تكن سوى إموراً إيجابية، التي يندفع المسلم والمؤمن لتحقيقها، إلاّ انّ النبي الخاتم ( ص) ضرب على وتر الأعمال " السلبية " الذي مفاده " الاجتناب " و " الارتداع " و " الترك " و " الابتعاد " و " الهروب منه ".

 
 
أضف تعليقاً
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
من
أرقام التأكيد Security Image
 
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.