التربية بالقدوة الحسنة               عملي وعملكم                كلّا إنّها كلمة هو قائلها                 الله والتغيير                التربية بالقدوة الحسنة                القرآن وتربية الإنسان                 الشّباب ووقت الفراغ               لا عجلة في التعذيب               التقوى والنظر لغد               الإمام علي أعلم الأمّة               
  الرئيسية
  من نحن ؟
  من خدماتنا
  مواقع مهمة
  كشوف مالية بمساعداتنا
  المكتبة
  أنشطتنا
  المساهمات الخيرية
  الركن الاجتماعي
  أسئلة وأجوبة
  معرض الصور
  بحوث ومقالات
  اتصل بنا
 
عدد الزوار
162778
بحوث ومقالات > بحوث ومقالات قرآنية
عملي وعملكم
هذه الآيات الشريفة جاءت في سياق تعليم النبي الأعظم محمد (ص) كيفية التعامل مع الكافرين المعاندين الذين كثيرًا ما قد يتعرض لمواجهتهم والتعاطي الرسالي معهم. إنها تعلّمه أن يخاطبهم حالتئذ بأنّ كل طرف له أعماله التي هو مسؤول عنها، ولن يتحمل أي طرف جريرة أعمال الطرف الآخر ونتائج...
 
 
الله والتغيير
 (إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم) . تعرض الآية الكريمة لسنة من السنن الإلهية الكونية ذوات الارتباط الوثيق بالجانب التربوي في الإنسان، هذه السنة هي كون التغيير في الحياة البشرية مرتبطًا بتغيير داخلي في النفوس البشرية قبل أن يكون متعلقًا بتغيير خارجي إلهي...
 
 
القرآن وتربية الإنسان
 {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم، وشفاء لما في الصدور، وهدى، ورحمة للمؤمنين} ، أنزل الله تعالى القرآن الكريم ليكون مدرسة تربوية إلهية لهذا الإنسان، يخرج بسببها من الظلمات إلى النور، ومن الضلالة إلى الرشاد والهدى. وهذه المدرسة تربي الإنسان – كما تفيد هذه الآية...
 
 
لا عجلة في التعذيب
 هذا الرب الغفور ذو الرحمة ليس عجولًا في تعذيب عباده على الرغم من استحقاقهم للعذاب، ولو أنه كان كذلك لآخذهم بأعمالهم وما جنته أيديهم، ولكانت النتيجة أن ينالهم العذاب الإلهي عاجلًا غير آجل، لكنه يؤجلهم إلى {موعد لن يجدوا من دونه موئلًا}
 
التقوى والنظر لغد
 على المؤمنين أن يشمّروا عن سواعد جدّهم، ويبذلوا كل ما في وسعهم، بهدف الوصول بإيمانهم إلى مرحلة التقوى، فبهذا يحققون ما يريده ربه منهم وينالون غاية رضاه
 
الفقر الإنساني والغنى الإلهي
 يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله، والله هو الغني الحميد} . تتوجه الآية الكريمة بخطابها إلى الناس كافة، مذكّرة إياهم بأنهم الفقراء إلى الله (جلّ وعلا)، وهي هنا لا تقول: أنتم فقراء، بل تقول: {أنتم الفقراء} مستعملةً أسلوب القصر كما يقول البلاغيون، أي أنّ الفقراء هم أنتم...
 
سلطان الشيطان
 تسلّط الشيطان علينا إنما يعود، في المقام الأول، إلى ضعف إيماننا، فلو أنّ إيماننا بالله – جلّ وعزّ – كان إيمانًا حقيقيًا ممتزجًا مع كل ذرات وجودنا، وحاضرًا معنا في كل حركاتنا وسكناتنا، لما سمحنا للعدو الذي طالما حذّرنا منه الله تعالى بأن يقترب منا ويسيطر علينا،...
 
الفرح
 الفرح ليس شيئًا محرمًا على الشخصية المسلمة الملتزمة، فهو مشروع دينيًا، بل هو مطلوب؛ فقد ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: "الهوا والعبوا، فإني أكره أن يُرى في دينكم غلظة"
 
ذرية المؤمن ملحقة به
 عرض الآية الكريمة مظهرًا من مظاهر اللطف الإلهي والفضل الرباني، مما يناله عباده المؤمنون في يوم القيامة. هذا المظهر هو أنّ الأبناء (وإن ضعف إيمانهم ونقص عملهم الصالح) يُلحقهم الله – سبحانه وتعالى – بدرجة آبائهم في الجنة؛ إسعادًا لهؤلاء الآباء وتقديرًا لهم
 
تسخير الكون
 {ألم تروا أنّ الله سخّر لكم ما في السموات وما في الأرض، وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة، ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدي ولا كتاب منير} .   اختلف المفسرون في أنّ الخطاب في هذه الآية الكريمة {ألم تروا} أهو موجّه لخصوص المشركين، وقد تقدم خطابهم قبل مجموعة الآيات...
 
الصفحة: 1 - 2 - 3 - 4
 
 
محرك البحث
 
القائمة البريدية
 
آخر المواقع المضافة
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشّاهرودي
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله
موقع سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
 
آخر الصور المضافة
 
آخر الصوتيات المضافة
الإمام المجتبى عليه السلام بين حكم التاريخ وحاكميته
ضوابط قرآنية في حل المشكلات
الإمام الصادق عليه السلام ومحاربة الإنحراف
من ثمار التقوى
وقفات مع علم النفس القرآني
 
آخر الكتب المضافة
العبادة والعبودية
آية التطهير فوق الشبهات
إرشاد الحائر إلى صحة حديث الطائر
حديث الغدير فوق الشبهات
رسالة مختصرة في الفطرة والمشكلة الإنسانية
 
آخر الأسئلة المضافة
س:

  هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟

ج:

  یجوز والاحوط استحباباً تركه.